تأثير مواقع التواصل الإجتماعى

تأثير مواقع التواصل الإجتماعى

مواقع التواصل الاجتماعي

شاع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة  فأصبحت منصات للتعارف الاجتماعي والتعلم وممارسة الأعمال وتكوين العلاقات والصداقات المختلفة، فإن سهولة استخدام وإنشاء حسابات على هذه المواقع أدت إلى انتشارها بين جميع فئات المجتمع وأصبح الدخول اليها والتعامل معها جزء هام من الروتين اليومي، فأتاحت هذه المواقع مساحة  للتعبير عن الرأي والشعور ومشاركة الآخرين أفراحهم وأحزانهم وأفكارهم المختلفة، فهي تعد منصة مشتركة للجميع تستوعب الآراء والأفكار والميولات المختلفة، كما أنها بوابة هامة للترفيه والتسلية وقضاء بعض الوقت بعيدًا عن ضجيج الحياة الواقعية ومشكلاتها.

أهم مواقع التواصل الاجتماعي

* سناب شات: يُعد سناب شات من التطبيقات التي لاقت رواجًا ضخمًا في مختلف أنحاء العالم، حيث يضم أكثر من 200 مليون مستخدم، وما يميزه عن باقي مواقع التواصل الاجتماعي إمكانية المشتركين من البث الصورة والصوت بشكل مباشر ومشاركة لحظاتهم مع الآخرين بفيديوهات يبثونها على حساباتهم الخاصة.

* الفيس بوك: يعتبر الفيس بوم من أحد أساسيات الروتين اليومي لأغلب الأفراد من جميع العالم، فهو من أكثر التطبيقات المفضلة لجميع الفئات العمرية لما يضم من مزايا وخصائص جعلته ينتشر بصورة كبيرة وأصبح التطبيق الأول لدى الكثيرين، فهو يتيح لمستخدمه تصفح أخبار عائلته وأصدقائه وكل من هو مهتم لأمره ومشاركة ما يشعر أو ما يفكر به بكل سهولة ويسر، كما أن هنالك العديدين ممن اتخذوا الفيس بوك منصة لعرض أعمالهم وخدماتهم فأصبحت بوابة للرزق والاستفادة المادية لهم.

* الواتس أب: لا يعتبر الواتس أب وسيلة تواصل اجتماعي فقط، بل هو من أحد الوسائل الهامة لتسهيل الاتصال وإنجاز الكثير من الأعمال وتيسير الأمور الاجتماعية والعملية، فهو تطبيق ممتع وسهل يتيح  لمشتركيه إرسال الرسائل الكتابية والصوتية وإرسال الصور والفيديوهات المنوعة بالإضافة لإمكانية إجراء الاتصال الصوتي واتصال الفيديو بكل سهولة، كما ويتيح إمكانية مشاركة اللحظات والصور مع الأصدقاء  المشتركين.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

* إضاعة الوقت، فهنالك الكثيرين ممن يستغرقوا ساعات عديدة من يومهم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

* التعرض للنصب، قد يقع بعض متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي لعمليات الاحتيال  والنصب، لذلك يجب أن يكون المتصفح حذر عند التعامل مع الغرباء أو عند الشراء والبيع أو إجراء أي عملية عبر الانترنت.

* تأثير المواقع الاجتماعية بشكل سلبي على نفسية المستخدم بسبب عدم توافق العالم الافتراضي مع العالم الواقعي.

* زيادة  فرص التعرض للتنمر فهنالك الكثير من مستخدمي المواقع الاجتماعية يقومون بالتنمر على الآخرين بهدف التسلية أو لأسباب غير أخلاقية مختلفة.

 

 

 

موسوعة تعليم اللغة الإنجليزية [VIP FaresCD] اشترك الان
استضافة المواقع المتقدمة اشترك الان اعلن معنا [VIP FaresCD]