شرح علمى العروض والقافية | د محمد حسن عثمان | فيديو

Download-Button

موسوعة مرئية فى اللغة العربية من 16 محاضرة

شرح علمى العروض والقافية | د محمد حسن عثمان | فيديو

شرح علمى العروض والقافية  د محمد حسن عثمان  فيديو (2)
شرح علمى العروض والقافية | د محمد حسن عثمان | فيديو
شرح علمى العروض والقافية  د محمد حسن عثمان  فيديو (3)
شرح علمى العروض والقافية | د محمد حسن عثمان | فيديو
أولاً ما هو علم العروض :
العَروض هو علم يعرف به صحيح أوزان الشعر العربي عن فاسدها وما يعتريها من الزحافات والعلل . استقرأ علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري الأزدي الذي ولد بعمان عام مئة للهجرة وانتقل إلى البصرة وتوفي عام أربعة وسبعين ومئة للهجرة في أوائل خلافة الرشيد، ويقال إنه أحدث أنواعا من الشعر ليست من أوزان العرب، ويعرف علم العروض بأنه علم بمعرفة أوزان الشعر العربي، أو هو علم أوزان الشعر الموافق أشعار العرب، التي اشتهرت عنهم وصحت بالرواية من الطرق الموثوق بها، وبهذا العلم يعرف المستقيم والمنكسر من أشعار العرب والصحيح من السقيم، والمعتل من السليم.
———-
ثانياً ما هو علم القافية :
 تعريفها لغة:
القافية لغة على وزن فاعلة، من القَفْو وهو الاتباع؛ وإنما قلبت الواو ياءً لانكسار ما قبلها، وسُمي المعنى المراد هنا بذلك؛ لأن الشاعر يقفوه أي يتبعه، فالقافية على هذا بمعنى مقفوة مثل قوله تعالى: {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ} أي مرضية، وقيل: لأنه يقفو ما سبق من الأبيات، أو لأنه يقفو آخر كل بيت .
تعريفها اصطلاحا:
القافية في اصطلاح العروضيين عِلمٌ بأصول يُعرف به أحوال أواخر الأبيات الشعرية من حركة وسكون، ولزوم وجواز، وفصيح وقبيح، وهي مع هذا اسم لعدد من الحروف ينتهي بها كل بيت.
حدودها:
وأما حدودها فقد تعددت الآراء في ذلك، ولعل أقربها إلى الصواب رأي الخليل بن أحمد الذي يقول: «القافية عبارة عن الساكنين اللذين في آخر البيت مع ما بينهما من المتحرك حرفا كان أو أكثر، ومع الحركة التي قبل الساكن الأول».
** تحميل الشرح **
مساحة الفيديوهات 770 ميجا تقريباً
انتهى الموضوع
تابعنا دائماً لتحميل أحدث البرامج والاسطوانات والكورسات والموسوعات العلمية المتنوعة بروابط حصرية
كلمات لالية :
شرح العروض والقافية , اسطوانات اللغة العربية ,  , شرح مادة العروض والقافية , شرح مادة العروض والقافية للصف الثانى الثانوى , إسطوانات شرح علمى العروض والقافية , اسطوانة شرح علمي العروض والقافية , شرح العروض والقافية يوتيوب , شرح مبسط للعروض والقافيه , شرح العروض والقافية فيديو , شرح العروض والقافية

يهمك ايضا
اترك تعليقك

تابعنا على فيسبوك