طريقة التحميل

كورس إليستريتور بالعربى

الدورة التدريبية التفصيلية في اساسيات برنامج Adobe Illustrator Cs6

ما هو الالستريتر ولماذا يستخدم ؟

برنامج ادوبي الستريتر يستخدم من قبل الفنانين والمصممين لانشاء الرسومات الفنية والتكوينات البصرية البسيطة والمعقدة بتقنية رسم الفيكتور.

الفنانون يستخدمونن الالستريتر لانشاء الرسومات الفنية والتكوينات البصرية العالية الجودة والتي يمكنهم ومن خلال تقنية الفكتور تحجيمها (تكبيرها وتصغيرها) دون ان تتاثر جودة الرسم. إضافة الى انشاء الرسم الحر والرسم التوضيحي وشف الصور الفوتوغرفية والرسومات اليدوية واعادة تلوينها وتحجيمها.

المصممون يستخدمون برناج الالستريتر لانشاء الشعارات (LOGOS) والاشكال البسيطة والمعقدة وايضا لكتابة النصوص باشكال مختلفة واستخدامها في التصاميم المخصصة للطباعة كالكروت والمجلات والجرائد …. أو في انشاء تصاميم لمواقع الانترنت.

برنامج الالستريتر لا يقتصر فقط على الفنانين والمصممين ولكنه يستخدم من قبل العديد من الناس في مشاريعهم بسبب امكانياته العالية.

في هذه الدورة سيتم شرحكافة مفاهيم وتقنيات البرنامج الاساسية والتي تطبق في اي مجال من مجالات استخدام برنامج الالستريتر (الرسومات الفنية، المطبوعات، تصميم الويب، المقدمات التلفزيونية …..)

سيقوم المدرب بشرح العناصر التي تتكون منها تصاميم الفيكتور (المسارات (paths) ، الحدود الخارجية (strokes) ، والتعبئة (fills) ) . من خلال اظهار كيفية استخدام جميع ادوات الرسم والتعديل واستخدام الالوان وجمع الاشكال والاشكال المتراكبة وعمل الليرات والمجموعات ، اضافة الى شرح عمليات استخدام النصوص والكتابة النصية وعمل التاثيرات والعديد من الامور المهمة المتنوعة والضرورية جدا في الرسم والتصميم

كورس إليستريتور بالعربى | من Udemy

كورس إليستريتور بالعربى | من Udemy
كورس إليستريتور بالعربى | من Udemy

 محتويات الدورة:

    تعريف بالفيكتور وعناصره
كيفية انشاء الملفات الجديدة واعداداتها
كيفية اختيار العناصر وتحريكها
اختيار الالوان والتدرجات اللونية وتطبيقاتها
رسم المسارات (Paths)
انشاء الاشكال الاساسية والمتراكبة
استخدام الـ Pen Tool
انشاء النصوص والكتابة
لوحات Appearance و التاثيرات
عمل الليرات واعداداتها
ادخال الصور والعمل عليها
انشاء الرموز (Symbols) واستخدام الرموز الجاهزة
استخدام الشبكات الاساسية وشبكة المنظور(Perspective)
التخزين والتصدير

الوحدة الأولى : من هنا نبدأ

ان من اهم ما يميز برنامج ادوبي الستريتر ويجعله مختلفا عن برامج التصميم الأخرى هو اعتماده تقنية الفيكتور في انشاء الرسومات. في هذه الوحدة سنقوم بشرح معنى تقنية الفيكتور(Vector) وما هي عناصرها الاساسية وما هو الفرق بينها وبين التقنية الاخرى (Pixel) من خلال مثال يشرح الفرق من ناحية الحجم والجودة والدقة والوضوح.

ايضا سيتم شرح الواجهة الرئيسية للبرنامج (Interface)من خلال استعراض محتوياتها وكيفية تخصيص وترتيب مساحة العمل (Workspace) واظهار واخفاء الواح الادوات(Tool Panel) واللوحات العائمة (Panel System)

الوحدة الثانية : العمل على الملفاتWorking with documents

واحدة من أهم الأمور التي يجب على المستخدم تذكرها واعدادها قبل البدء بالعمل هي انشاء مساحة عمل مناسبة لنوع التصميم الذي يريد انشاءه ، لأن الملف المعد للعمل من أجل الطباعة يختلف في اعداداته عن الملف المعد من أجل صفحات الانترنت او افلام التلفزيون وايضا الملف المخصص لتصميمالمجلة يختلف في قياساته عن المخصص لتصميم بوستر او بروشور ….
في هذه الوحدة سنتحدث عن انشاء الملفات الجديدة بما يناسب نوع العمل المنوي انشاؤه وهذا من خلال شرح لقائمة انشاء ملف جديد التي تظهر بعد الضغط على ملف جديد من قائمة File واستعراض تفاصيل هذه القائمة ومحتوياتها وتبيان الإختلاف بين المعطيات وكيف تؤثر على الملف الذي نقوم بإنشائه، وكيفية اعطاء الملف اسماً وتحديد قياساته وصيغة اللون الخاص به.

الوحدة الثالثة : التحديد والتحريك Selecting and Transforming

قبل البدء فعليا ً بأدوات التحديد وعمليات التحريك والتحجيم داخل برنامج الالستريتر سنتعرف على اسس عمليات التحريك والتحجيم والقواعد العامة لضبط الأشكال والعناصر وترتيبها فالفهم لهذه العمليات يجعل التعامل معها اسهل وادق.
في هذه الوحدة سنتعرف على ادوات التحديد والتحريك واظهار خصائص كل أداة وكيفية استخدامها والفروقات بين الأدوات لان هناك فرق بين تحديد شكل اساسي وتحجيمه أو تحريكه وبين شكل متراكب.

الوحدة الرابعة : الألوان Color

عندما نبدأ باستكشاف الألوان داخل الالستريتر من المهم جداً أن نفهمأنظمة الألوان الأساسية المستخدمة في البرنامج.
في هذه الوحدة سنقوم بشرح واستكشاف نظامي الألوان الأساسيين RGB و CMYK للحصول على فهم أفضل لماهية النظامين ولماذا وكيف يستخدم كل نظام.
سنتحدث ايضا ً عن كيفية التلوين ودرجات الألوان ولون التعبئة (Fill color) والحدود الخارجية(Strokes) وكل ما يتعلق باللون والتلوين.
هناك عدة طرق في برنامج الالستريتر لتحديد نوع التلوين مثل اللون المنفرد(Solid color) والتدرج اللوني(Gradient color) والتلوين باستخدام الاشكال الزخرفية والنقوش(Pattern) وايضا استخدام الصور في عملية التعبئة بدلا من اللون في بعض الاشكال.

الوحدة الخامسة : رسم المساراتPaths

كثيراً ما ذكرنا في الدروس السابقة كلمة Path اي المسارات التي تحدد تكوين الشكل في كل مرة نرسم فيها شكلاً في برنامج الالسترير نستخدم الـ path وهي ميزة لتقنية الفيكتور بالرسم، من خلال هذه الوحدة سنشرح ما هو الـ path ومدى أهميته في برنامج الالستريتر.
يعتمد فهم الـ path وآلية رسمه على فهم نقاط الارتكاز(Anchor points) والتي تشكل بداية ونهاية المسار (path) ، لذلك سنقوم بتوضيح وشرح العلاقة بينها من خلال امثلة توضيحية.
رسم المسار يحدد بناء التكوين او الشكل المرسوم لانه هو الذي يحدد شكل الحدود الخارجية(Strokes) ومساحة التعبئة الداخلية(Fill) لذلك سنقوم بشرح الطرق المختلفة لرسم الأشكال اعتمادا ً على مساراتها المختلفة وبيان النتائج المتنوعة والعديدة لهذه الطرق والتي ينتج عنها اشكال مغلقة او مفتوحة او حتى خطوط منفردة سواءً كانت هذه الخطوط او الأشكال بحدود مستقيمة او منحنية.
كثيراً ما نقوم برسم الأشكال من عدة خطوط منفصلة او أشكال غير مغلقة، فإذا اردنا التعامل معها كوحدة واحدة كما في عملية التلوين او التحجيم او حتى التحريك لزمنا جمعها واغلاق المسارات ووصل نقاط الارتكاز ببعضها، وهذا ما سيتم شرحه في ايضا ً في هذه الوحدة بامثلة واضحة ومفصلة.

الوحدة السادسة : انشاء الأشكال Creating Shapes

في هذه الوحدة سنتحدث عن رسم الأشكال الأساسية والمعقدة وكيفية بناء التكوينات لعمل التصاميم المختلفة فبرنامج الالستريتر يوفر لنا العديد من أدوات الرسم الخاصة بالأشكال والتي سنقوم بشرحها مع خصائص كل أداة والميزات المشتركة والمختلفة في هذه الأدوات.
سنتحدث أيضا ً عن أوضاع الرسم المختلفة للأشكال وترتيب هذه الأشكال سواء ً قبل البدء بالرسم أو حتى بعد رسمها للحصول على تناغم بين الاشكال بما يتناسب مع طبيعة التصميم أو التكوين الذي نقوم بانشائه.
ما ينطبق على المسارات(Paths) ينطبق على الأشكال(Shapes) من حيث امكانية جمع الأشكال أو فصلها او طرح الأشكال من بعضها في سبيل انشاء تكوينات متقدمة ومميزة، وهذه الطريقة في انشاء الأشكال المركبة(Compound Shapes) هو ما سنتعلمه من خلال استخدام أمر(Pathfinder) وهو الأمر المستخدم لجمع المسارات(Paths) والأشكال(Shapes) على حد سواء.
سنتحدث ايضا ً عن أداة Shape Builder Tool وهي أداة متخصصة في عملية بناء الأشكال المتراكبة ببساطة وسرعة.
Blob Brush Tool و Eraser Tool هما أداتين متعاكستين في العمل فالأولى تقوم برسم الأشكال بطريقة مباشرة وحرة بلون التعبئة (Fill color) والثانية تقوم بحذف جزء من الشكل وبشكل حر ايضاً، ونقوم بشرح طريقة عمل الأداتين في عذع الوحدة من خلال مثال يوضح آلية التعامل معهما.
أدوات Brush Tool و Pencil Tool أداتان تختصان بالرسم الحر في برنامج الالستريتر ولجعل التعامل معهما أكثر سهولة ومتعة قمنا بشرح طريقة الرسم باستخدام هذه الأدوات بأسلوب سلس ومبسط، مع تبيان الخصائص المشتركة بينها وايضاً الفروقات.

الوحدة السابعة : استخدام أداةالـ Pen Tool

·سنتحدث في هذه الوحدة عن واحدة من أهم الأدوات وأكثرها استخداما ً في برنامج الألستريتر وهي أداة Pen Tool المفضلة لدى الكثيرين من المصممين سواءً في الرسم الحر أو شف الصور أو إنشاء الأشكال المغلقة وغير المغلقة.

·هذه الأداة أداة الرسم الاحترافية Pen Tool تمتاز بامكانيات عديدة حيث يمكننا من خلالها وضع النقاط حيث نريد والتحكم بها كيفما نود وفي نفس الوقت نستطيع باستخدامها رسم الخطوط المستقيمة او المنحنيات في نفس الوقت مع امكانية التعديل على الخطوط او النقاط بنفس الأداة.

·سنتعرف في هذه الوحدة على تفاصيل أداة pen tool وخياراتها المتنوعة وكيفية التنقل بين اشكالها المختلفة واستخدامها بطريقة سلسة من خلال شرح اساليب الرسم وطرق التعديل وتقنيات التشكيل.

الوحدة الثامنة : انشاء النصوص والكتابة Type

تعلم كيفية كتابة النصوص وإنشاء العناوين والعبارات النصية من أهم المهارات في عالم التصميم وبرنامج أدوبي الستريتر انفرد بميزات عديدة ومتنوعة تبدأ من إنشاء العناوين والكلمات الرئيسية ولا تنتهي عند الفقرات والعبارات الطويلة بل تمتد الى الكتابة على المسارات وداخل الأشكال مع امكانية اعطاء النصوص والكلمات اشكالاً مختلفة وجميلة وامكانية وضع التاثيرات وعمل التنسيق للفقرات عدا عن امكانية التلوين بعدة طرق وتحويل النصوص الى اشكال ورموز.
في هذه الوحدة سيتم شرح أدوات الكتابة وطرق التعامل معها مع شرح خصائصها وميزاتها كما سيتم شرح اساليب الكتابة والتلوين وعمل الفقرات والكتابة داخل الاشكال المتنوعة او عليها او حتى على المسارات والخطوط المستقيمة والمنحنية.
سنناقش ايضا طرق اضافة التأثيرات الجمالية المتنوعة وطريقة تخزين التاثيرات واستنساخها وتصديرها واستيرادها وتحويل الكلمات الى رموز تستخدم اكثر من مرة او اشكال ذات تكوينات دلالية وجمالية.

الوحدة التاسعة : Appearance Panel

تتحدث هذه الوحدة عن لوحة من أهم لوحات برنامج الالستريتر لاحتوائها على جميع الخصائص المتعلقة بكل عنصر لوحده مع امكانية التحكم به او التعديل عليه بكل بساطة ومن خلال نفس اللوحة دون الحاجة الى العودة الى كل أداة استخدمناها في التطبيقات التي اجريناها على هذا العنصر.
سيتم شرح هذه اللوحة وشرح محتوياتها وخصائص كل خيار من الخيارات المتنوعة التي تحتويها اللوحة وطريقة التعامل مع التاثيرات من خلالها وككيفية تخزين هذه التاثيرات واستعادتها.

الوحدة العاشرة : الليراتLayers

في أغلب التصاميم والرسومات تتكون الأشكال من عدد من المسارات لإنشاء تكوينات معقدة وفي هذه الحالة تصبح الحاجة ملحة الى ترتيب الأشكال وفرزها ليسهل التعامل معها والوصول الى أجزائها.
لهذا نحن بحاجة الى الليرات (Layers) والتي نستطيع من خلالها فرز العناصر والاشكال في طبقات مختلفة بهدف الترتيب والتخصيص.
في هذه الوحدة سنقوم بشرح الليرات (Layers) من حيث كيفية انشائها وترتيبها وايضا اعطائها اسماء مختلفة وتفاصيل تميزها عن بعضا وتميز الاشكال الخاصة بكل طبقة على حدى.
ايضاً سيتم التعرف على تفاصيل قائمة الليرات (Layers) من خلال امثلة يتم توزيعا على طبقات مختلفة وبيان كيفية التعامل معها.

الوحدة الحادية عشرة : التعامل مع الصور Working with Images

بالرغم من أن برنامج الالستريتر هو برنامج للرسم بتقنية الفيكتور إلا أنه أيضا ً لديه القدرة على التعامل مع الصور النقطية (Pixel Images) بشكل جيد وحيث أننا في العديد من التصاميم نحتاج الى التعامل مع الصور النقطية لاغراض متنوعة سنتعلم في هذه الوحدة كيفية العمل على هذه الصور داخل الالستريتر.
الصور النقطية قد تكون صور من كاميرا أو رسم أو تصميم تم انشاؤه ببرنامج تصميم يعتمد تقنية البيكسل مثل الفوتوشوب وهذا ما سنشاهده من خلال هذه الوحدة بأمثلة تبين الاستخدامات المختلفة والمتعددة للصور النقطية داخل الالستريتر وطرق التعامل معها.
لا يقتصر التعامل مع الصور النقطية داخل الالستريتر على بقاء الصورة بتقنية البيكسل او استخدامها بهدف شف الخطوط والاشكال ولكن ايضا ً يمكننا تحويل الصور النقطية (Pixel Images) الى رسم فيكتور (Vector Drawing) وهذا ما سنتعلمه ايضا ً في هذه الوحدة.

الوحدة الثانية عشرة : الرموز Symbols

تتحدث هذه الوحدة عن ميزة من أجمل ميزات ببرنامج الالستريتر وهي احتواءه على المكتبات الجاهزة التي توفر العديد من الخيارات الجميلة والمنوعة لأدوات الرسم مثل Brush Library و Pattern وأيضا ً المكتبات اللونية المميزة والعديد من المكتبات الأخرى، ويزداد الأمر جمالا ً بامكانية اضافة عناصرنا الخاصة لهذه المكتبات واستخدامها متى نشاء.
Symbols هي احدى هذه المكتبات المميزة والتي تحتوي مجموعة من العناصر والأشكال الجاهزة والمتنوعة التي يحتويها الالستريتر ويمكننا استخدامها في تصاميمنا بكل بساطة مع امكانية عمل Symbols خاصة بنا واضافتها الى الـ Symbol library لاستخدامها مرات متعددة ومتى نريد.
سنتحدث في هذه الوحدة عن كيفية عمل Symbols جديدة وكيفية اضافتها الى المكتبات الموجودة في البرنامج وايضا ً كيفية تصديرها واستيرادها والتعديل عليها.
بالاضافة الى ان الـ Symbols في الأصل هي مكتبة جاهزة ذات لوحة خاصة بها (SymbolLibrary) تمكننا من الاضافة او الحذف او التعديل، ايضا ً تمتاز الـ Symbols بأدوات خاصة بها تمكننا من التعامل معها بكفاءة عالية وسهولة كبيرة. هذه الأدوات وخصائصها وكيفية التعامل معها سيتم ايضاحه وشرحه بالتفصيل في هذه الوحدة.

الوحدة الثالثة عشر : المنظور(Perspective)

قامت شركة ادوبي في نسخة Illustrator CS5 باضافة امكانية رائعة لبرنامج الالستريتر ألا وهي الرسم باستخدام المنظور Drawing in Perspective اي انه اصبح بامكاننا الرسم باستخدام شبكة من الخطوط الوهمية نحددها حسب المنظور الذي نريده لاعطاء الرسم تفاصيل اكثر دقة وجمالية واكثر واقعية من حيث النسب والاحجام ومواقع الاشكال نسبة لبعضها.
في هذه الوحدة سنستعرض كيفية انشاء هذه الشبكة وآلية التعمل معها وكيفية ضبط اعداداتها والتعامل وع الادوات الخاصة بها والتعرف على خصائص هذه الأدوات.
ايضا ً سنقوم بشرح طرق الرسم على هذه الشبكة واضافة العناصر اليها وايضا ً استخدام ادوات الرسم الخرى في البرنامج على هذه الشبكة.

الوحدة الرابعة عشر : التخزين والتصدير Saving & Exporting

عملية حفظ الملفات من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها في برنامج الالستريتر من اجل الحفاظ على ما قمنا بعمله وعدم ضياع العمل والجهد هباءً لهذا سنتحدث في هذه الوحدة عن عملية حفظ الملفات وطرق التخزين لضمان المحافظة على ملفاتنا.
لا تقتصر عملية التخزين على حفظ الملف بصيغة برنامج الالستريتر فقط ولكن يمكننا البرنامج من تخزين الملفات بصيغ اخرى وهو ما يسمى بعملية التصدير (Exporting) كتصدير الملف كصورة نقطية او ملف PDF او اي صيغة اخرى يدعمها البرنامج بهدف التعامل معها بطرق مختلفة وهذه العملية سيتم الحديث عنها وعن تفاصيلها بطريق سلسة وواضحة من خلال هذه الوحدة

What are the requirements?

جهاز كمبيوتر يفضل ان يكون ذو اداء جيد بغرض التدريب
برنامج الالستريتر يفضل ان يكون نسخة cs6
الطالب ليس بحاجة ان يكون لديه اي معرفة سابقة باي برامج اخرى

What am I going to get from this course?

بعد إنهاء هذه الدورة سيكون المتدرب قادرا على التعامل مع البرنامج بكل سهولة و يسر
سيكون قادرا على عمل تصميمات احترافية

What is the target audience?

المصممون
الطلاب
المحترفون
المبرمجون
الرسامون

** تحميل الكورس **

مساحة الكورس 830 ميجا تقريبا

تحميل موفق للجميع

انتهى الموضوع

تابعنا دائماً لتحميل أحدث البرامج والكورسات بروابط حصرية :

كلمات دلالية :

كورس إليستريتور  بالعربى , تعليم إليستريتور  بالعربى , دورة برنامج أدوبى إليستريتور  بالعربى , اسطوانة تعليم برنامج إليستريتور  , حمل دورة إليستريتور  بالعربى , تعلم برنامج إليستريتور  بلعربى , حمل فيديوهات تعليم إليستريتور  بالعربى , كورس أدوبى إليستريتور 2019 , فيديوهات تعليم إليستريتور  بالعربى , حمل كورسات ادوبى إليستريتور  , اسطوانة برنامج إليستريتور  بالعربى , Adobe Illustrator CS6 , حمل برنامج Adobe Illustrator CS6 , تحميل كورس Adobe Illustrator CS6, دورة تعليم Adobe Illustrator CS6 , تعليم برنامج Adobe Illustrator CS6, اسطوانة تعليم برنامج Adobe Illustrator CS6 بالعربى , حمل كورس Adobe Illustrator CS6 بالعربى , اسطوانة تعليم برنامج Adobe Illustrator CS6 باللغة العربية

يمكنك أيضا متابعة جديد الكورسات والدورات من هنا

مع تحيات فارس الاسطوانات

يمكنك أيضا متابعتنا على الفيسبوك

سيرفرات أخرى للتحميل

مركز سما

openload

file-upload

uptobox

multiup

يهمك أيضًا

Scroll to Top