نبذة عن مؤسسي شركات التكنولوجيا في العالم

نبذة عن مؤسسي شركات التكنولوجيا في العالم
124
FARES
الاقسام :
Download-Button

 

نبذة عن مؤسسي شركات التكنولوجيا في العالم

 

مما لا شك فيه أنه يوجد العديد من الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم، والتي أصبحت تهيمن على عالمنا بشكل كبير، حيث أنها في الفترة الأخيرة أصبحت تسيطر على المجال الاقتصادي، ونموه، والأسواق المالية،  وسوق المستهلكين، وبصفة عامة فإن العديد من شركات التكنولوجيا تساهم بشكل كبير في التطور التكنولوجي، وكذلك توفير السلع والخدمات على مستوى العالم، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن مؤسسي أبرز هذه الشركات فلنتابع سويا.

نبذة عن مؤسسي شركات التكنولوجيا في العالم

نبذة عن مؤسسي أكبر الشركات التكنولوجيا على مستوى العالم

يوجد العديد من مؤسسي شركات التكنولوجيا على مستوى العالم، وفيما يلي سنذكر نبذة عن كل واحد منهم:-

بيل غيتس

هو رجل أعمال ومبرمج معروف في الولايات المتحدة الأمريكية، وقام بتأسيس شركة مايكروسوف هو وبول الآن، ويمتلك بيل أكبر نصيب فردي من قيمة تداول أسهم الشركة ويعتبر واحد من أغني أغنياء العالم حيث أنه احتل صدارة هذه القائمة منذ عام 1995 وحتى عام 1999، باستثناء عام 1998 والتي احتل فيها المركز الثالث في هذه القائمة، وكان بيل غيتس طموح وكان يحلم أن يصبح مليونير عندما يبلغ الثلاثين من عمره، وشاء القدر أن تتحقق أمنيته وأكثر، فقد أصبح غيتس ملياردير عند بلوغه الواحدة والثلاثين من عمره.

وتصل ثروة بيل غيتس في الوقت الحالي 88 مليار دولار أمريكي، وقد تبرع بجزء كبير منها وهو ما يعادل 28 مليار دولار، فقد ساهم غيتس في انقاذ أكثر من 6 مليون شخص حول العالم من خلال الخدمات الطبية والتبرعات التي تقدمها مؤسسته الخيرية لهؤلاء الأشخاص، وكان لبيل غيتس مجموعة من الأقاويل المعروف  عنه والتي منها لا تنتظر العالم أن يهتم بحبك لذاتك، فهو ينتظر إنجازاتك قبل تهنئتك بنفسك لها.

كان ألين هو صديق المدرسة لبيل جيتس، وذلك بعد أن انتقل من جامعة واشنطن إلى بوسطن لكي يعمل فيها، وظل الاثنان على اتصال مستمر مع بعضهما البعض، وفي يوم من الأيام قام أيلن باستطلاع مجلة على غيتس كانت تعرض مقالات عن حاسوب  تم اعداده من قبل شركة صغيرة تسمى نيو مكسيكو تسمى ميتس.

وفي هذه اللحظة أدرك كل من الصديقين أن هذه فرصة عظيمة لابد من اغتنامها وتواصلا مع الشركة مدعين أنهم يعملان على   كتابة برنامجBASIC لديه القدرة على التعامل مع نوع الحاسب الذي قاموا بالاعلان عنه في تلك المجلة، وفي ذلك الوقت لم يكن الاثنين لديهم البرنامج بشكل فعلى مما دفع الاثنان إلى بذل أقصى جهد من أجل توفير هذا البرنامج وقاموا باجراء التجارب في معامل جامعة هارفاد على الحواسيب، وكللت جهودهم بالنجاح وعينت الشركة ألين ثم قامت بتعيين بيل جيتس، وتوالت نجاحات الاثنين حتى قاموا بتأسيس شركة مايكروسوفت.

 إيلون ماسك

هو رجل أعمال أمريكي ومؤسس للكثير من الشركات حول العالم، ويعد واحد من أكثر المغامرين في مجال الأعمال والاستثمارات التكنولوجية، ولد عام 1971  في جنوب افريقيا ثم انتقل إلى كندا للدراسة فيها وقد حصل على الجنسية الكندية، ومنذ عام 2002 اهتم ماسك من أجل الاستثمار في عالم الفضاء، وقد قام بانشاء شركة سبيس اكس، وقد قام باستثمار مبلغ 100 مليون دولار من أرباح صفقته في باي بال من أجل انشاء شركته الجديدة، وكانت تهدف هذه الشركة إلى انشاء مركبات فضائية بغرض أهداف تجارية.

وفي عام 2008 ويعتبر هذا العام هو الأسوأ على ماسك، ويرجع السبب في ذلك في أن شركته قامت باطلاق ثلاثة صواريخ وقامت بالفشل في تحقيق النتائج المطلوبة، هذا بالإضافة إلى أن شركة تسلا التي قام بانشائها لانتاج السيارات الكهربائية في عام 2003 تعاني من أزمات مالية.

وفي عام 2012 استطاع ماسك أن يحقق أحلامه، وذلك بعد أن اطلق صاروخ فالكون 9 والذي قام بارسال شحنة إلى محطة الفضاء الدولية، وتكون هذه المرة هي المرة الأولى التي استطاعت شركة خاصة للمركبات الفضائية أن ترسل شحنة إلى مركبة الفضاء الدولية، وتوالت نجاحات ماسك إلى أنه استحوذ على تويتر وأصبح أغنى رجل في العالم.

ستيف جوبز

ولد ستيفن جوبز في ولاية نيويورك لأب سوري مهاجر، وكانت أمه أمريكية، وقد تم عرضه للتبني، فقامت أسرة أمريكية بتبنيه، ونشأ في أسرة تدعم المهندسين، فكان أبوه مهندس لكترونيات، وقد قام بتعليمه كيفية تفكيك وتجميع أجزاء الأجهزة الالكترونية في البيت، وأصبح هذا المكان هو المكان الذي يقوم فيه ستيف جوبز بقضاء وقت طويل فيه هو وصديقه ستيفن وزنياك شريكه الذي قام بتأسيس شركة آبل معه فيما بعد.

ومن الجدير بالذكر ـن ستيفن جوبز لم يقم باتمام تعليمه الجامعي بعد أن التحق بجامعة ريد، ويرجع السبب في ذلك في أنه كان مهتم بالفلسفة والوجبات الغذائية الصحية بالإضافة إلى أنه اشتغل في زراعة التفاح، عاد جوبز بعد ذلك إلى ولاية كالفورنيا من أجل البحث عن عمل وقد تم توظيفه كمصمم ألعاب أتاري، ولكنه لم يستمر كثيرا في هذه الوظيفة.

ومنذ بداية عام 1976 بدأ كلا من ستيف جوبز وصديقه بشكل فعلي في العمل على كمبيوتر آبل، وكان هذا العمل في منزل ستيف جوبز، ولكي يتم تمويل المشروع قد اضطر جوبز لبيع بعض الأغراض الشخصية له مثل سيارته، ومن الجدير بالذكر أن كلا من ستيف جوبز وصديقه استطاع بيع أول إصدار لهما من كمبيوتر أبل واستطاع الثنائي أن يحققان 774 ألف دولار من بيع هذا الاصدار، وبعد مرور ثلاث سنوات تم اصدار النسخة الثانية من كمبيوتر آبل، وقد نجح الثنائي في تحقيق حلمهم حيث أن زادت مبيعات الشركة بما يعادل 700% وقد وصلت أرباح الشركة إلى 139 مليون دولار.

وفي عام 1980 تحولت شركة أبل إلى شركة عالمية بقيمة سوقية تبلغ 1.2 مليار دولار، وبدأت الشركة تتنافس مع الشركات العملاقة مثل شركة أي بي أم، وبالرغم من جودة كمبيوترات هذه الشركة إلا أنها لم تتمكن من التغلب على أبل، وهو الأمر الذي دفع المسؤليين إلى تهميش جوبز واجباره بشكل غير مباشر على مغادرة الشركة وهو الأمر الذي تحقق في عام 1985 .

 مارك زوكربيرغ

ولد مارك في ولاية كالفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية في مايو عام 1984 ، وقد تخرج من جامعة هارفاد وهو متخصص في علم الحاسب، وقد نجح مارك واشتهر بعد أن قام بتحديث مجموعة من المواقع من أجل مساعدة الطلبة، وفي عام 2004 قام مارك زوكربيرغ بتأسيس مشروع جديد له وهو فيس بوك، وبالرغم من أنه تعرض للكثير من المعارك القضائية بسبب هذا المشروع لكنه استمر فيه حتى وصل إلى 6 مليون مشارك في عام 2005 .

بلغت ثروة مارك في ذلك الوقت ما يعادل 100 مليار دولار واستطاع أن يحتل المرتبة الثالثة في قائمة أغنياء العالم، هذا بالإضافة إلى أنه حصل على 50 براءة اختراع، ومنذ ذلك النجاح استطاع مارك أن يشتري الكثير من المواقع الأخرى مثل انستجرام وواتساب.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق عن كل مؤسس من مؤسيسين شركات التكنولوجيا حول العالم، وأهم انجازاتهم وكيف حققوا ثرواتهم.

 

 

 

يهمك ايضا
اترك تعليقك

تابعنا على فيسبوك