طريقة التحميل

كل ما تريد معرفته عن ملفات APK

كل ما تريد معرفته عن ملفات APK

ملف APK، أو Android Package Kit، هو تنسيق ملف يستخدمه نظام التشغيل Android لتوزيع تطبيقات الهاتف المحمول وتثبيتها. إنه بمثابة حاوية تضم جميع الملفات اللازمة لتشغيل التطبيق على جهاز Android وفي هذا المقال كل ما تريد معرفته عن ملفات APK.

كل ما تريد معرفته عن ملفات APK

في عالم الأجهزة الذكية وتطبيقات الهواتف المحمولة، يلعب ملف APK دورًا محوريًا وأساسيًا، خاصة لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد. لكن ما هو ملف APK بالضبط؟ ولماذا يعتبر مهمًا؟ وكيف يمكن استخدامه بشكل آمن وفعال؟ في هذا المقال، سنقوم بالغوص في أعماق هذا النوع من الملفات، مستعرضين كل ما تحتاج معرفته من مفاهيم أساسية، طرق التحميل والتثبيت، إلى النصائح الأمنية وأفضل الممارسات لضمان تجربة مستخدم سلسة وخالية من المشاكل.

ملفات APK، وهي اختصار لـ “Android Package Kit”، تمثل حزم التثبيت الخاصة بتطبيقات أندرويد. تشبه إلى حد كبير ملفات EXE المستخدمة في أنظمة تشغيل ويندوز أو DMG في أنظمة ماك، حيث تحتوي على جميع العناصر اللازمة لتثبيت وتشغيل تطبيق معين على جهازك. يتيح لك فهم ماهية ملفات APK وكيفية استخدامها القدرة على تثبيت تطبيقات غير متاحة في متجر جوجل بلاي، واختبار تطبيقات قيد التطوير، بل وحتى الاستمتاع بإصدارات أقدم أو مخصصة من التطبيقات.

في هذا المقال، سنبدأ بتفصيل هيكل ملف APK، مما يتيح لك فهم ما يجري “تحت الغطاء”. بعد ذلك، سنتناول كيفية تحميل ملفات APK من مصادر موثوقة وتثبيتها بأمان على جهازك. سنستعرض أيضًا أهم النصائح للحفاظ على جهازك محميًا من التطبيقات الضارة التي قد تأتي على شكل ملفات APK. وأخيرًا، سنتطرق إلى بعض الأسئلة الشائعة والإجابات عنها، لتزويدك بمعلومات شاملة تجعل تجربتك مع ملفات APK أكثر أمانًا وسلاسة.

ما هو ملف APK؟

ما هو ملف APK؟

APK هو اختصار لـ Android Package Kit، وهو نوع الملف المستخدم من قبل تطبيقات Android. يعادل ملفًا قابلاً للتنفيذ (.exe) على نظام Windows ويستخدم لتثبيت التطبيقات على الأجهزة التي تعمل بنظام Android، بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية، وأجهزة الوسائط المتعددة مثل Android TV، وحتى الساعات الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Wear OS.

ملف APK عبارة عن حزمة ملفات مضغوطة تشبه ملفات ZIP أو RAR. وفقًا لموقع TechTarget، يجمع هذا الملف جميع الأصول والوسائط والتعليمات البرمجية اللازمة لتشغيل التطبيق على أجهزة Android المدعومة. تتميز أجهزة Android بتنوع أكبر في عوامل الشكل مقارنة بأجهزة iPhone أو iPad التي تأتي بأحجام محددة، ويحتوي ملف APK على العناصر الضرورية للتشغيل والتكيف مع أحجام واتجاهات الشاشة المختلفة.

تُعرف عملية ضغط جميع عناصر التطبيق بـ”التجميع”، بينما يُطلق على العملية التي تضمن أن جميع المحتويات يتم شحنها كما هو مخطط لها وبشكل آمن وخالٍ من أي برامج ضارة “التوقيع”. يجب على مطوري تطبيقات Android تجميع التطبيق وتوقيعه قبل تحميله على متجر Google Play أو أي نظام أساسي آخر تابع لجهة خارجية.

يقوم متجر Google Play بتثبيت التطبيقات تلقائيًا دون الحاجة إلى تنزيل ملف APK بشكل منفصل. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تثبيت تطبيقات Android غير المتوفرة على متجر Google Play، فيجب عليك تنزيل ملف APK وتثبيته يدويًا. إليك كيفية القيام بذلك.

كيفية تنزيل ملفات APK على هاتفك

كيفية تنزيل ملفات APK على هاتفك

الخطوة الأولى لتثبيت تطبيق Android باستخدام ملف APK هي تنزيله من مصدر موثوق. يمكنك ببساطة إجراء بحث على Google باستخدام عبارة “تحميل <اسم التطبيق> APK”، وستظهر لك العديد من النتائج التي تدعي تقديم أحدث نسخة من ملف التثبيت للتطبيق. ولكن يجب أن تكون حذرًا للغاية عند اختيار مصدر تنزيل APK لتجنب الحصول على نسخة تحتوي على برامج ضارة.

واحد من أكثر المصادر الموثوقة لتنزيل ملفات APK هو موقع APKMirror. يقوم هذا الموقع بحفظ نسخ احتياطية لمعظم التطبيقات التي تم رفعها على متجر Google Play، ويتم تنظيم جميع النسخ بترتيب زمني وبناءً على الأجهزة المتوافقة.

بالإضافة إلى APKMirror، يمكنك أيضًا تنزيل التطبيقات من منتديات موثوقة مثل XDA Forums أو من منصات المطورين مثل GitHub. ولكن من المهم أن تلاحظ أن هذه التطبيقات، على عكس التطبيقات الموجودة في متجر Google Play، قد لا تكون خضعت للفحص أو التحقق من الفيروسات وقد تكون غير آمنة لهاتفك.

بجانب تنزيل ملفات APK مباشرةً على هاتف Android الخاص بك أو أي جهاز آخر، يمكنك تنزيلها على وسائط خارجية مثل فلاش درايف أو بطاقة SD، أو نقلها من جهاز Android آخر باستخدام خدمات مشاركة الملفات مثل Quick Share (المعروفة سابقًا باسم Nearby Share)، وهي أداة أصلية في نظام Android تعمل بنفس وظيفة AirDrop من Apple.

كيفية تثبيت وفتح ملفات APK

كيفية تثبيت وفتح ملفات APK

تثبيت تطبيق Android باستخدام ملف APK هو عملية بسيطة للغاية. كل ما تحتاجه هو فتح ملف APK من أي مصدر، مثل متصفح الويب أو مدير الملفات.

تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة:

لتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة على الإصدارات الحديثة من Android، يجب السماح للمصدر. عندما تضغط على ملف APK، سيتم مطالبتك تلقائيًا بالسماح بالتثبيت من “مصدر غير معروف”.

بدلاً من ذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية لتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة:

  1. انتقل إلى الإعدادات: افتح “الإعدادات” على جهازك.
  2. التطبيقات والإشعارات: ابحث عن خيار “التطبيقات والإشعارات” واضغط عليه.
  3. الوصول الخاص للتطبيقات: مرر لأسفل حتى تجد “الوصول الخاص للتطبيقات” واضغط عليه.
  4. تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة: اختر “تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة”.
  5. اختيار التطبيق: هنا، ستجد جميع التطبيقات التي يمكن استخدامها لتنزيل أو الوصول إلى ملفات APK. اختر التطبيق المحدد، مثل Google Chrome أو Files.
  6. تمكين السماح: فعّل التبديل بجانب “السماح من هذا المصدر”.

تثبيت تطبيق Android باستخدام ملف APK من مصدر غير معروف

بمجرد السماح بالتثبيت من مصادر غير معروفة، سترى موجهًا يسألك إذا كنت ترغب في إلغاء التثبيت أو تثبيت التطبيق. اضغط على “تثبيت” لبدء العملية. اعتمادًا على حجم التطبيق، ستكتمل عملية التثبيت في غضون ثوانٍ، وسيتم إدراج التطبيق بين التطبيقات الأخرى على هاتفك. اضغط على “تم” لإغلاق مربع الحوار أو “فتح” لتجربة التطبيق.

ملاحظة حول تنسيقات الملفات الأخرى

بينما تتوفر معظم التطبيقات كملفات APK على APKMirror، قد تتوفر بعض التطبيقات الأكبر حجمًا (أو التي تم تجميعها بطرق أكثر تعقيدًا) كحزم تطبيقات Android (أو ملفات AAB) أو تنسيق APKM الخاص بـ APKMirror. على عكس ملف APK، لا يمكنك تثبيت ملف AAB مباشرة. ومع ذلك، يوفر APKMirror حلاً سهلاً في شكل APKMirror Installer.

يجب عليك تثبيت المثبت من خلال ملف APK من الرابط المذكور، ثم تنزيل ملف AAB أو APKM لتثبيت أي تطبيق آخر.

تثبيت التطبيقات باستخدام متاجر تطبيقات الطرف الثالث

تثبيت التطبيقات باستخدام متاجر تطبيقات الطرف الثالث

بالإضافة إلى متجر Google Play، يمكنك تنزيل التطبيقات من متاجر تطبيقات خارجية. تعتبر Aptoide وAPKPure من أبرز هذه المتاجر البديلة. تتولى هذه المتاجر تثبيت التطبيقات بنفسها، تمامًا مثل متجر Google Play، ولكن يجب عليك تنزيلها وتثبيتها كتطبيقات أولاً (لا يمكنك ببساطة تنزيل ملفات APK من هذه المتاجر). في بعض المناطق، قد تقدم العلامات التجارية للهواتف متاجر تطبيقات بديلة خاصة بها، مثل Galaxy Store من سامسونج، حيث يمكنك تنزيل وتثبيت التطبيقات على هاتفك.

تنزيل تطبيقات من متاجر تطبيقات خارجية

  1. Aptoide وAPKPure:
    • هذان المتجران يقدمان تجربة مشابهة لمتجر Google Play. عليك أولاً تنزيل وتثبيت تطبيق Aptoide أو APKPure على جهازك.
    • بعد التثبيت، يمكنك تصفح وتنزيل التطبيقات مباشرة من داخل هذه المتاجر.
  2. متاجر التطبيقات الخاصة بالعلامات التجارية:
    • تقدم بعض العلامات التجارية متاجر تطبيقات خاصة بها، مثل Galaxy Store من سامسونج. يمكنك استخدام هذه المتاجر لتنزيل التطبيقات التي قد لا تكون متاحة على Google Play أو للحصول على توصيات التطبيقات الخاصة بجهازك.

تحميل حزم التطبيقات الكبيرة

إلى جانب ملفات APK، تتيح لك هذه المتاجر تنزيل حزم تطبيقات أكبر مع بيانات التطبيق المضمنة بتنسيق XAPK. قد يشمل ذلك أحيانًا تطبيقات مدفوعة من متجر Google Play التي تتوفر مجانًا على Aptoide أو APKPure. ومع ذلك، يجب دائمًا توخي الحذر عند تنزيل مثل هذه التطبيقات بدلاً من الانجذاب إلى عرضها المجاني.

التطبيقات مفتوحة المصدر

بالمثل، يُعد F-Droid الوجهة المثالية لتنزيل وتثبيت التطبيقات مفتوحة المصدر. يوفر F-Droid مجموعة كبيرة من التطبيقات التي يتم تطويرها وصيانتها من قبل المجتمع، مما يجعلها خيارًا رائعًا للمستخدمين الذين يفضلون البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.

ملاحظات وتحذيرات

  • الحذر من التطبيقات المجانية: تأكد من أن التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من متاجر التطبيقات الخارجية آمنة وليست برامج ضارة، خاصة تلك التي تعرض التطبيقات المدفوعة مجانًا.
  • تحديثات التطبيقات: قد تحتاج إلى التحقق يدويًا من التحديثات في هذه المتاجر، حيث قد لا يتم تحديث التطبيقات تلقائيًا كما هو الحال في Google Play.
  • الأمان: تأكد من أن المتجر الذي تستخدمه موثوق به وتجنب تنزيل التطبيقات من مصادر غير معروفة لضمان أمان جهازك.

متى يجب عليك تنزيل ملفات APK؟

متى يجب عليك تنزيل ملفات APK؟

بينما يجب أن يكون متجر Google Play هو الخيار الأول لتحميل التطبيقات، قد تحتاج في بعض الأحيان إلى الاعتماد على المصادر الخارجية التي ذكرناها سابقًا لتنزيل وتثبيت التطبيقات باستخدام ملفات APK. قد تقوم بتنزيل ملف APK عندما يكون التطبيق محظورًا جغرافيًا وغير متاح في منطقتك أو غير مدعوم رسميًا من قبل جهازك.

أسباب الاعتماد على ملفات APK من مصادر خارجية:

  1. الحظر الجغرافي: قد يكون التطبيق غير متاح في منطقتك بسبب القيود الجغرافية. في هذه الحالة، يمكنك تنزيل ملف APK من مصدر خارجي وتثبيته.
  2. عدم القدرة على التحميل من Google Play: قد تكون هناك أسباب تمنعك من تحميل التطبيق مباشرة من متجر Google Play. في هذه الحالة، يمكن أن تكون المصادر الخارجية وسيلة لتثبيت التطبيق المطلوب.
  3. تحديثات تتسبب في مشاكل: إذا تسبب تحديث جديد في حدوث خلل في التطبيق، يمكنك استخدام منصات مثل APKMirror لتحميل إصدارات أقدم من التطبيق تعمل بشكل جيد.
  4. تجربة الإصدارات التجريبية: إذا كنت ترغب في تجربة الإصدار التجريبي من تطبيق معين ولكن التجارب التجريبية عبر متجر Play ممتلئة، يمكنك تنزيل الإصدار التجريبي عبر ملف APK.
  5. الأجهزة بدون خدمات Google: إذا كنت تستخدم هاتفًا بدون خدمات Google مثل هواتف Huawei الجديدة أو تعمل بنظام مثل GrapheneOS، يمكنك الاعتماد على ملفات APK لتثبيت التطبيقات.

الخطوات الأساسية لتثبيت التطبيقات باستخدام ملفات APK:

  1. السماح بالتثبيت من مصادر غير معروفة: اذهب إلى الإعدادات > التطبيقات والإشعارات > الوصول الخاص للتطبيقات > تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة. اختر التطبيق الذي ستستخدمه لتنزيل أو فتح ملف APK (مثل Google Chrome) وفعّل السماح.
  2. تنزيل ملف APK: قم بتنزيل ملف APK من مصدر موثوق مثل APKMirror أو APKPure.
  3. تثبيت ملف APK: افتح ملف APK من خلال مدير الملفات أو التطبيق الذي استخدمته لتنزيله، ثم اضغط على “تثبيت”.
  4. التحقق من التثبيت: بمجرد اكتمال التثبيت، يمكنك فتح التطبيق والتحقق من أنه يعمل بشكل صحيح.

تحذيرات ونصائح:

  • الأمان: تأكد دائمًا من أن ملفات APK التي تقوم بتنزيلها تأتي من مصادر موثوقة لتجنب البرامج الضارة.
  • التحديثات: لاحظ أن التطبيقات المثبتة من ملفات APK قد لا تتلقى التحديثات التلقائية من Google Play، وقد تحتاج إلى تنزيل التحديثات يدويًا.
  • التوافق: تأكد من أن ملف APK متوافق مع جهازك وإصدار Android الذي تستخدمه.

متى يجب عليك تجنب ملفات APK؟

متى يجب عليك تجنب ملفات APK؟

هي جداً من المهم أن تمارس الحذر عند تنزيل وتثبيت التطبيقات من ملفات APK، حيث توجد عدة مخاطر مرتبطة بذلك. إليك بعض السيناريوهات التي يجب تجنب تنزيل التطبيقات من ملفات APK فيها:

تجنب تنزيل التطبيقات المدفوعة مجاناً: كن حذراً من المصادر التي تقدم نسخاً معدلة من التطبيقات المدفوعة أو الألعاب مع فتح المميزات بشكل مجاني. غالباً ما تحتوي هذه النسخ على برامج ضارة أو برمجيات تجسسية أو غيرها من البرامج الخبيثة التي يمكن أن تعرض أمان جهازك للخطر وتسرق المعلومات الحساسة.

تجنب المصادر المشبوهة أو غير الموثوقة: التزم بالمصادر الموثوقة مثل متاجر التطبيقات المعروفة مثل Google Play أو مواقع المطورين الرسمية. تجنب تنزيل ملفات APK من مصادر غير معروفة أو غير موثوقة، حيث قد تحتوي على برامج ضارة يمكن أن تؤثر على جهازك أو تعرض خصوصيتك للخطر.

كن حذراً مع تطبيقات البالغين: كن حذراً عند تنزيل التطبيقات الموجهة للبالغين من ملفات APK، حيث قد تكون أيضاً وسائل للبرامج الضارة أو التهديدات الأمنية الأخرى. التزم بالمصادر الموثوقة وتجنب تنزيل تطبيقات البالغين من مصادر غير موثوقة.

تجنب التطبيقات المحظورة: احترم التشريعات الحكومية وتجنب تنزيل أو استخدام التطبيقات المحظورة في بلدك. حتى وإن كنت مغرورًا بالوصول إلى المحتوى المحظور بسبب الفضول أو التمرد، فإن ذلك يمكن أن يكون له عواقب قانونية خطيرة وقد يؤدي إلى معاقبتك إذا تم ضبطك باستخدام مثل هذه التطبيقات.

باختصار، يجب دائماً إعطاء الأولوية للسلامة والأمان عند تنزيل وتثبيت التطبيقات من ملفات APK. التزم بالمصادر الموثوقة، وتجنب التنزيل من المصادر غير الموثوقة أو المشبوهة، وكن على علم بالتشريعات الحكومية المتعلقة باستخدام التطبيقات في بلدك. من خلال اتباع هذه الإرشادات، يمكنك تقليل المخاطر المرتبطة بتنزيل التطبيقات من ملفات APK وحماية جهازك ومعلوماتك الشخصية من الضرر.

الخاتمة

في النهاية، ملفات APK توفر لك إمكانية الوصول إلى تجربة تطبيقات Android متنوعة ومتعددة، بما في ذلك تلك التي قد لا تكون متاحة رسميًا في منطقتك أو على جهازك. إلا أنه يجب أن تمارس الحذر الشديد عند استخدام ملفات APK، حيث إنها قد تشكل خطرًا على أمان جهازك وخصوصيتك إذا لم تُستخدم بشكل صحيح.

احرص دائمًا على تنزيل التطبيقات من مصادر موثوقة وتجنب المصادر المشبوهة أو غير الموثوقة. تجنب تنزيل التطبيقات المدفوعة مجانًا، وكن حذرًا مع التطبيقات الخاصة بالبالغين، وتجنب تنزيل التطبيقات المحظورة من قبل الحكومة في بلدك.

باتباع هذه النصائح والإرشادات، يمكنك الاستمتاع بفوائد استخدام ملفات APK بأمان، والوصول إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات والخدمات على جهازك الذكي.

مع تحيات موقع فارس الاسطوانات.

يمكنكم متابعتنا على صفحة فارس الاسطوانات على الفيسبوك.

بعض الاسئلة المتداولة حول ملفات APK

لا، لا يمكن تشغيل ملف APK على أجهزة iOS. يستخدم نظام iOS تنسيق تثبيت مختلف يسمى IPA.

نعم، يمكنك تحرير ملف APK إذا كنت تملك المهارات الفنية اللازمة. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا لأن التعديل غير المناسب قد يؤدي إلى تعطل التطبيق أو فقدان البيانات.

يمكنك العثور على ملف APK لتطبيق معين عبر البحث على الإنترنت في مواقع ذات مصداقية. ومع ذلك، يجب أن تتأكد من أنك تحمل التطبيق من مصدر موثوق به لتجنب المخاطر الأمنية.

Scroll to Top