طريقة عمل نسخة احتياطية للواتس اب واستعادتها

طريقة عمل نسخة احتياطية للواتس اب واستعادتها
51
FARES
الاقسام :

يُعد تطبيق واتساب واحدًا من أشهر تطبيقات التراسل الموجودة اليوم حيث يتم استخدامه بواسطة مئات الملايين من الأشخاص حول العالم يوميًا. سواء للمحادثات الشخصية أو التي تخص الأعمال.

وعلى عكس بعض تطبيقات المحادثات المنافسة له والتي تخزن سجّل محادثات المستخدم على خوادم الشركة السحابية، يتم حفظ محادثات واتساب محليًا على جهاز المستخدم. وعلى الرغم من أنّ هذا يزيد من أمان البيانات، إلّا أنّه يعني أيضًا أنك قد ترغب في الاحتفاظ بنسخة احتياطية من سجل المحادثات بشكل منتظم. كي تكن لديك نسخة احتياطية في حالة تعطّل الهاتف أو سرقته أو ضياعه.

ويمكنك باستخدام نسخة واتساب الاحتياطية استعادة المحادثات إن اشتريت جهاز جديد، سواء كان اندرويد أو آيفون. وبالتالي تتأكد من عدم فقدان أية محادثات.

ملحوظة: محادثات واتساب محمية بالتشفير من طرف إلى طرف أثناء وجودها داخل التطبيق. لذا بمجرد أخذ نسخة احتياطية إلى جهاز خارجي أو خدمة سحابية، تفقد محتويات المحادثات تشفيرها وتكون عرضة للاختراق.

طريقة عمل نسخة احتياطية للواتس اب واستعادتها

والآن دعونا ندخل في كيفية إنشاء نسخة احتياطية من واتساب على آيفون وعلى اندرويد وعلى واتس ويب.

إنشاء نسخة احتياطية من واتساب على آيفون واندرويد

يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من سجل دردشة واتساب مجانًا من داخل التطبيق نفسه باستخدام خدمة iCloud من أبل لأجهزة آيفون، أو باستخدام Google Drive إذا كنت تمتلك هاتف اندرويد. وعملية النسخ الاحتياطي على الإثنين متماثلة.

يُعد استخدام iCloud أو جوجل درايف إلزاميًا لأن واتساب لا يقوم بعمل نسخة من المحادثات على خوادمه الخاصة.

وعادةً ما يتم تعيين خيار النسخ الاحتياطي في واتساب ليقوم بإنشاء نسخة احتياطية من المحادثات على أساس شهري. لكن في الوقت نفسه يمكنك إجراء نسخة يدوية في أي وقت.

إليك كيفية فعل ذلك:

  1. افتح تطبيق واتساب على آيفون أو اندرويد ثم اضغط على الإعدادات.
  2. اضغط على المحادثات.
  3. اضغط على النسخ الاحتياطي للمحادثات.
  4. اضغط على Back Up Now إذا كنت تستخدم آيفون أو Back Up إذا كنت تستخدم اندرويد. وسيتم حفظ نسخة من المحادثات على هيئة ملف ZIP وتحميلها إلى الخدمة السحابية المتصلة.

قد يستغرق هذا الأمر من بضعة ثوان إلى دقائق على حسب حجم المحادثات التي لديك.

  1. لضبط معدل تكرار النسخ الاحتياطية التلقائية، اضغط على النسخ الاحتياطي التلقائي ثم اختر بين (يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا). ويمكنك أيضًا إيقاف الميزة تمامًا.

عمل نسخة احتياطية لمحادثة واتساب فردية

إذا كنت تريد حفظ الرسائل الموجودة في محادثة بعينها (سواء لفرد أو مجموعة) فيمكنك فعل ذلك من خلال التطبيق على اندرويد أو آيفون، وذلك عبر إرسال نسخة بواسطة البريد الإلكتروني أو عبر خدمة سحابية مثل دروب بوكس.

  1. افتح تطبيق واتساب على هاتفك الذكي ثم اذهب إلى المحادثة التي تريد نسخها احتياطيًا.
  2. على آيفون: اضغط على اسم جهة الاتصال أعلى الشاشة. لا تضغط على صورته.
    على اندرويد: اضغط على أيقونة الثلاث نقاط لفتح القائمة ثم اضغط المزيد.
  3. اضغط على تصدير المحادثة.
  4. اضغط على إرفاق الوسائط إذا كنت تريد تصدير صور ومقاطع الفيديو الخاصة بالمحادثة.
  5. على آيفون، ستتمكن من إرسال محفوظات المحادثات التي تم تصديرها عبر مجموعة متنوعة من تطبيقات المراسلة أو التخزين السحابي التي لديك. يمكنك اختيار أيها ثم اضغط عليها لإرسال النسخة الاحتياطية إليها.

على اندرويد، سيتم إرفاق البيانات المصدرة تلقائيًا إلى رسالة بريد إلكتروني يمكنك إرسالها لنفسك أو أي شخص آخر.

ملحوظة: عند تصدير رسائل محادثات واتساب على اندرويد، فأنت مقيد بإرسال 10,000 رسالة في حالة حفظ الوسائط مع النص، أو 50,000 رسالة نصية فقط.

هل النسخ الاحتياطي على واتساب ويب ممكن؟

يعمل إصدار واتساب ويب على المتصفح بطريقة تسمح لك الوصول فقط إلى حساب مرتبط بالهاتف الذكي.

وكما هو الحال مع تطبيق واتساب لنظام ويندوز، فإن تحديث سجل محادثات واتساب من الويب يحتاج إلى إنشاء نسخة احتياطية عبر الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد أو iOS.

عبر: كلام تقني

يهمك ايضا
اترك تعليقك