خطوات تسجيل علامة تجارية في الامارات

خطوات تسجيل علامة تجارية في الامارات

تسجيل العلامات التجارية في الإمارات العربية العربية المتحدة من بين الأمور التي تحتاج إلى مستشار أو محامي متخصص في تلك الأعمال، حيث لابد وأن يكون على علم بكل ما يتعلق بقوانين العلامة التجارية وتسجيل علامة تجارية في الامارات بشكل عام، حيث لا يمكن لأي شخص أن يمتلك علامة تجارية خاصة به في أي وقت فهذا الأمر يحتاج إلى ترتيب وإجراءات مسبقة قبل القيام به، فمن الممكن أن يتعرض الشخص إلى إنهاك علامة تجارية تخص الآخرين بدون وعى منه لذا من الأفضل التعرف على تلك الخطوات مسبقا حتى يتمكن من الحصول على علامة تجارية خاصة به.

أشياء يمكن تسجيلها كعلامة تجارية

قد لا يعلم الأشخاص ما هي الأشياء التي من الممكن أن تقوم بتسجيلها كعلامة تجارية، فمن الممكن أن تكون تلك العلامة أسم، حرف، توقيع، رسم، عنوان أو أي شيء آخر ولكن من الأفضل أن تكون تلك العلامة التجارية معبرة عن السلعة أو الخدمة التي تروج لها من خلالها، كما يجب أن تكون تلك العلامة التجارية مميزة حتى يتمكن جميع المستهلكين أو مستخدمى تلك المنتجات والسلع على علم بها عند الشراء والكثير من الأمور الأخرى التي لابد من أخذها في الاعتبار عند تسجيل علامة تجارية في الامارات.

المستندات اللازمة لتسجيل علامة تجارية في الإمارات

حتى يتمكن أي شخص من تسجيل العلامة التجارية في الامارات عليه أولا أن يقوم بتحضير المستندات التالية، حيث يتوقف الأمر على بعض المستندات والإجراءات اللازمة من أجل سهولة عملية التسجيل وهي على النحو التالي:

لابد وأن يتوفر لدى الشخص النسخة الإلكترونية من الصورة التجارية ويفضل إحضارها بالأبيض والأسود.

إحضار التوكيل الذي يعين مكتب المحاماة أو الشركة لتسجيل العلامة التجارية في الإمارات نيابة عنك فهو يسهل عليك الكثير من الأمور.

في حالة إن كانت المتقدمة على تلك الخدمة هي إحدى الشركات لابد من إحضار نسخة من شهادة تأسيس تلك الشركة.

نسخة من جواز السفر الخاص بالمتقدم على تلك الخدمة.

في حالة إن كانت تلك العلامة التجارية مسجلة من قبل أي دولة أخرى لابد من إحضار شهادة تسجيل تلك العلامة المتوفرة لك.

أن يتم ترجمة جميع المستندات ترجمة قانونية فمن الممكن أن تكون تلك المستندات بلغتك الأصلية وهي لغة غير العربية وفي تلك الحالة لابد من ترجمة جميع المستندات والأوراق التي تقوم بتقديمها إلى المكتب أو الشركة التي تتعامل معها.

متطلبات تسجيل علامة تجارية في الإمارات

إن عملية تسجيل علامة تجارية في الامارات يتطلب الكثير من الأمور من الشخص أو الشركة التي تقدم على ذلك الأمر، وحتى تتمكن من تسجيل علامة التجارية بنجاح داخل الإمارات العربية المتحدة لابد وأن تتعرف على المتطلبات التالية:

أن يتم تقديم طلب للبحث الأولى في المكتب الخاص بتسجيل العلامات التجارية، وفي تلك الحالة سوف يتم إجراء التحقيق بهدف التعرف على أن تلك العلامة التجارية حديثة أم أنه تم تسجيلها من شخص تاني من قبل.

تقديم طلب يحتوي على كافة المستندات المطلوبة بالإضافة إلى الصورة الخاصة بالعلامة التجارية التي تود تسجيلها على أن تقوم بدفع رسوم تسجيل العلامة التجارية في الامارات.

سوف يقوم المكتب المتخصص بـ تسجيل علامة تجارية في الامارات بنشر الطلب الخاص بالتسجيل في صفحتين محليتين.

وفي تلك المرحلة يتمكن أي شخص من الأشخاص المهتمة أن تقوم بتقديم إشعار من أجل معارضة تلك العلامة التجارية خلال شهر واحد من تاريخ نشر تلك العلامة التجارية في الصحف المحلية.

من الممكن الطعن على المعارضة في ذلك الأمر ومن الممكن استئناف القرار الصادر عن اللجنة في محكمة الاستئناف.

في حالة عدم ظهور أي معارضة على تلك العلامة التجارية خلال المهلة المذكورة سوف يتم تسجيل علامة تجارية في الامارات على أن يتم إصدار الشهادة الخاصة بالتسجيل.

شروط هامة عند تسجيل العلامة التجارية في الإمارات

على الأشخاص والشركات الراغبين في تسجيل علامة تجارية في الامارات أن يتبعوا تلك الشروط الهامة عند تسجيل تلك العلامة التجارية والتي من بينها ما يلي:

ألا تكون العلامة التجارية خالية من الطابع أو الصفة.

لا يتم تسجيل العلامات التجارية المخلة بالشرف أو الآداب العامة.

الرموز المتعارف عليها والمستخدمة من قبل الهلال الأحمر والصليب.

جميع العلامات والرموز التي لها طابع ديني لا يتم استخدامها في العلامة التجارية.

الشعارات أو الرموز التي تخص الدول أيضا لايتم استخدامها في العلامات التجارية إلا بتفويض من قبل الدولة أو المؤسسات الخاصة بتلك الدولة.

جميع العلامات التي يقصد بها صاحبها خداع الجمهور.

جميع العلامات التجارية المملوكة من قبل أشخاص آخرين.

أن يتم ترجمة علامة تجارية مشهورة أو تابعة إلى أي شركة أخرى فهي من الأشياء المحظورة والتي لا يتم قبولها من اللجنة المتخصصة في تسجيل علامة تجارية في الامارات.اضغط هنا للمزيد حول هذا الموضوع.