خطوات إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل 

خطوات إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل

خطوات إنشاء متجر إلكتروني بالتفصيل 

15 مليون دولار هو حجم التجارة الإلكترونية  في الوطن العربي، وفقاً لدراسة أجريت عام 2015، ويعد هذا دليلاً واضحاً على أهمية هذا السوق، ولا يعد الحصول على متجر الإلكتروني بالأمر الصعب .

وتتناول هذه المقالة خطوات تصميم متاجر الكترونية عن طريق تقديم شرح مبسط عن كيفية اتباع هذه الخطوات بسهولة، لكن قبل البدء في هذا المقال علينا أولاً معرفة ما هو المتجر الإلكتروني .

المتجر الإلكتروني : هو عبارة عن ساحة إلكترونية يتم من خلالها الترويج وبيع المنتجات الملموسة وغير الملموسة عن طريق الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) وقد يتخصص أيضاً في بيع الخدمات، وما نتناوله هو متجر السلع الملموسة.

خطوات انشاء متجر الكتروني

الخطوة الأولى: اختيار السلع التي سيعتمد عليها متجرك الإلكتروني

وهناك اختيارين وراء اعداد متجر الكتروني

الاختيار الأول : وهو إجراء توسعات على متجر قد تم بناؤه بالفعل مسبقاً .

الاختيار الثاني : إعداد متجر جديد كلياً كمشروع، وهذا ما يهمنا أكثر سنتناولها الآن كي تتمكن من بدء متجرك الإلكتروني، عليك باختيار السلع التي ستتم عليها عملية البيع .

وهنا عليك الاختيار بين طريقين :

الطريق الاول: السلعة النادرة وغير المنتشرة،  والتي تتطلب استحداث أفكار جديدة على أساس الاهتماماتى الضرورية للجمهور المستفيد، والتي من الممكن أن تكون اختيارات جديدة لتسهيل الأمور وحل المشكلات، وهذا الطريق يتطلب إنسان مجدد ومطور، وتكون المجازفة في هذا الطريق مرتفعة ولكن يرتفع معها تحقيق الربح .

الطريق الثاني : السلعة العادية المعروفة  والمشهورة لدى الناس وهذا يشمل أنواع السلع المتاحة في الأسواق، كالأجهزة المنزلية  وأدوات التجميل …الخ ، وسوف نستكمل في هذا الطريق لتوضيحه .

وهذه بعض الأطروحات التي ستعينك على اختيار السلع لمتجرك الإلكتروني :

  •       الأخذ برأي من هم حولك من أقارب وأصدقاء .
  •       عمل بحث على الانترنت لتحديد أهم السلع المستخدمة  في السوق المقصودة .
  •       التعلم من تجارب الآخرين عن طريق ملاحظة المتاجر الإلكترونية الآخرى ومعرفة السلع التي يتم بيعها .
  •       حضور الجلسات الهامة مثل جلسات العصف الذهني التي تمكنك من الحصول على الكثير من أفكار السلع من خلال متطلباتك الخاصة .

الخطوة الثانية : التأكد من قابلية المنتج للبيع

وبعد الثبات على نوع السلعة الرئيسية للمتجر، على سبيل المثال (مواد غذائية) ، ثم وضع السلعة موضع الفحص للتأكد من مدى فاعليتها، والتأكد من مدى قابلية المنتج  للبيع والتداول بين الناس، هذا يحتاج منك إلى تحديد إحتياجات السوق ، وتحديد معدلات السحب على هذه السلعة .

دور جوجل كأداة في إنشاء متجر الكتروني

تساعد كثيراً في تحديد معدلات الطلب بناءاً على تقديم إحصائيات بعدد الباحثين عن السلعة عبر محرك البحث الخاص بجوجل .

لنفترض كما قلنا مسبقا أنه وقع اختيارك على المواد الغذائية كسلعة أساسية ، إلا أنك لم تتأكد بعد ما إن كنت ستقوم ببيع المواد الغذائية بشكل  عام ، ام ستتخصص في الفواكه فقط .

وهنا ستقوم بالبحث بكلمة  فواكه في محرك بحث جوجل لكي تعرف مدى التردد الزمني عليها في فترة محددة، بالتأكيد كلما كان مستوى الإقبال على السلعة مرتفع  يكون معدل الشراء مرتفع أيضاً .

ولكن يجدر بنا هنا التنبيه على نقطة على قدر كبير من الأهمية  وهي:

أن زيادة نسبة الشراء يعني أيضا زيادة مستوى المنافسة ( يعني هذا أن هناك متاجر الكترونية تقوم ببيع نفس السلعة لأن معدل الشراء عليها كبيرا ).

وبالتأكيد أنت صاحب القرار في مميزات المنافسة، وفق دراسة ترويجية مدروسة لمتجرك الإلكتروني .

وفي هذه الحالة يكون عليك إجراء دراسة على الانترنت عن الأماكن المنافسة ( المتخصصة في الفواكه ) والتي تستهدف نفس السوق الذي ترغب في اختياره.

يجب عليك التحقق من مواطن القوة ومواطن الضعف للأسواق المنافسة وعليك بالتأكيد أن تجري عملية شراء من خلال هذه المتاجر الإلكترونية، لكي تتأكد من صحتها بموجب تجربة حقيقية.

ويتيح لك هذا التأكد  من قدرتك على المنافسة ومن ثم استطاعتك على بيع السلعة .

الخطوة الثالثة : اختيار أماكن شراء السلعة التي سوف تبيعها

لنقل أنك قررت قي الخطوة السابقة أن الفاكهة هي السلعة التي اتخذتها كسلعة رئيسية لمتجرك الإلكتروني في هذه الحالة عليك تحديد المكان الذي ستتعامل معه في شراء هذه الفاكهة .

وفي هذه الحالة عليك الاختيار بين ثلاثة خيارات ان تقوم بإنتاج المنتج في مكانك الخاص .

وحينئذاً تكون قد اتخذت أصعب الخيارات وأكثرها مجازفة، بالإضافة الى أنه يحتاج الى كثيراً من الجهد والوقت، ولذلك يكون هذا الاختيار هو الأضعف إحتمالية  للكثير من الناس .

استخدام الدروب شيبينج (Drop shipping) في إنشاء متجر الكتروني

الدروب شيبينج هو: درب من دروب البيزنيس ، تعمل أنت فيه كمالك متجر الترويج للسلع ووضعها في متجرك الإلكتروني وبيعها للمستفيد بعد تحديد سعرها منسوبا لمتجرك ، ولكن السلع يكون لها جهة ثالثة (يكون تاجر جملة أو سوق كبير) .

وعندما يقوم المشتري بطلب السلعة يتم شراءها من المتجر الأساسي وتوصيلها للمشتري، وفي هذه الحالة تتم عملية التوصيل والتخزين كليا من خلال المتجر الأساسي، ويكون متجرك الإلكتروني عبارة عن وسيط فقط .

وللأهمية يجب علينا التنويه أن الدروب شوبينج هو أسهل الخيارات وأقلها مجازفة على الأطلاق في إنشاء المتجر الإلكتروني .

تجار الجملة والمتاجر الإلكترونية

الشراء من الأسواق الكبرى أو المصانع يعد هذا هو الخيار الطبيعي  وهو الأكثر انتشاراً في مجال المتاجر الإلكترونية، وتتم فيه عملية الشراء بالنسبة لك كصاحب متجر من أحد الأسواق الكبرى أو المصانع تلقائياً وحفظه في مخزنك الخاص وتجهيزه للبيع من خلال متجرك الخاص.

الخطوة الرابعة : كيفية إنشاء متجر على الانترنت

يوجد ثلاث طرق لإنشاء متجر الكتروني وفيما يلي شرحُ لها،

إعداد متجر الكتروني عن طريق مبرمج متخصص أو شركات برمجة خاصة بهذ الشأن وتعتبر هذه الوسيلة هي الأكثر صعوبة، وكذلك في التكلفة ، وفي هذه الحالة المبرمج يقوم بعمل كود المتجر الإلكتروني من أوله الى آخره، ولا يمكنك تعديل أو تغيير في أي شيئ إلا بالعودة الى المبرمج.

ولذلك تجد لهذه الطريقة مبرمج متمكن ومتخصص في إعداد المتاجر الإلكترونية، وهي تلائم أكثر المتاجر الكبرى، ويرجع ذلك لأنه يقدم تصميم مميز ومتفرد له خصائص مميزة للمتجر الإلكتروني، ولذلك تعد هذه الطريقة غير ملائمة للمتاجر الصغيرة بسبب زيادة التكلفة وعدم توفر مبرمجين متميزين.

وهنا ستحتاج إلى إستضافة مواقع ممتازة ، ومبرمجين على نفس القدر من التميز، بالإضافة الى اسم نطاق جيد.

كما يمكن معرفة كيفيه تصميم تطبيقات الجوال

إنشاء متجر الكتروني عن طريق وورد بريس

لإعداد متجر إلكتروني بموقع ووردبريس عليك بإتباع ههذه الخطوات:

  •       الحصول على استضافة جيدة تستطيع التعامل مع إمكانيات الووردبريس.
  •       تحديد قالب الوورد بريس المناسب لمتجرك الإلكتروني.
  •       ضبط الوورد بريس على إدارة المتاجر الإلكترونية(Woocommerce)
  •       اقتناء اسم نطاق جذاب ومميز لمتجرك الإلكتروني.

يجب العلم أنه عند إضافة (Woocommerce) تعتبر أسياس سليم لإعداد متجر الكتروني عن طريقها تحصل على كل ما تريده لإعداد متجر مثل طريقة الدفع .

تحتاج هذه الطريقة الى بعض الخبرات في التعامل مع الوورد بريس، وهي الأكثر ملائمة من حيث التكلفة.

الخطوة الخامسة: اختيار طريقة الدفع لمتجرك الإلكتروني (بوابة الدفع)

هذه الخطوة مهمة و حيوية ومرتبطة بشكل كبير سابقاتها، وهنا علينا التعريف ببوابات الدفع،

وهي شركات تقوم بتقديم طرق وحلول للدفع على شبكة الانترنت، وتقوم بتقديم هذه الخدمات لمتجرك الإلكتروني بمقابل مادي.

الخطوة السادسة: اختيار وسيلة إيصال السلعة للمستفيد

هناك كثيراً من الخيارات وهي ترتبط بإختياراتك السابقة، على سبيل المثال في حالة إعداد متجر الكتروني دروب شيبينج لن يكون هناك حاجة لتقوم انت بعملية الإيصال حيث ستقوم الشركة نفسها بعملية الإيصال، وهناك العديد من الشركات المتخصصة للشحن، تقوم انت فقط بالتعاقد معها، واكثرها شيوعاً في وطننا العربي هي (ups-aramex).

كما يمكنك معرفه المزيد من الخدمات من أفضل شركه تصميم مواقع الكترونيه شركة اليوم هوست من اللينك التالي:

https://alyomhost.com