طريقة التحميل

10 طرق للحفاظ علي صحة بطارية الايفون لفترة اطول

10 طرق للحفاظ علي صحة بطارية الايفون لفترة اطول

تُعد بطارية الهاتف الذكي من أهم مكوناته، حيث أنها توفر الطاقة اللازمة لتشغيله. مع مرور الوقت، يمكن أن تفقد البطارية قدرتها على تخزين الشحن، مما يؤدي إلى تقصير عمر البطارية. لحسن الحظ، هناك العديد من طرق حفاظ علي صحة بطارية الايفون.

حفاظ علي صحة بطارية الايفون

تُعَدّ بطارية الهاتف المحمول جزءًا حيويًا من تجربتنا اليومية، وتلعب دورًا كبيرًا في كيفية استخدامنا للأجهزة الذكية. مع تزايد الاعتماد على الهواتف الذكية في مختلف جوانب حياتنا، من الاتصالات والترفيه إلى العمل وإدارة الوقت، يصبح حفاظ علي صحة بطارية الايفون أمراً بالغ الأهمية. خاصةً بالنسبة لمستخدمي الآيفون، فإن حفاظ علي صحة بطارية الايفون وكفاءتها لفترة أطول يمكن أن يوفر الكثير من الوقت والمال، ويعزز من تجربة الاستخدام بشكل عام. في هذا المقال، سنستعرض بعض النصائح العملية والتقنيات الفعّالة التي يمكن اتباعها للحفاظ على بطارية الآيفون في أفضل حالاتها لأطول فترة ممكنة، مما يضمن لك الاستفادة القصوى من جهازك الذكي.

1.تجنب تعظيم دورات الشحن الخاصة بك

للحفاظ على صحة بطارية جهاز iPhone الخاص بك، من الضروري فهم مفهوم دورات الشحن والممارسات المثلى للشحن. إليك شرح مفصل:

دورات الشحن:

    • تكتمل دورة الشحن عندما تستخدم مقدارًا من البطارية يساوي 100٪ من سعة بطارية iPhone. لا يعني ذلك بالضرورة شحنة واحدة كاملة من 0٪ إلى 100٪. على سبيل المثال، إذا استخدمت 50٪ من بطاريتك في يوم واحد وأعدت شحنها، ثم استخدمت 50٪ أخرى في اليوم التالي، فهذا يُحسب كدورة شحن واحدة.
    • بعد حوالي 500 دورة شحن، من المتوقع أن تحتفظ بطارية iPhone بما يصل إلى 80٪ من سعتها الأصلية. هذا التناقص التدريجي في السعة هو جزء طبيعي من عملية تقادم بطاريات الليثيوم أيون.

تقليل دورات الشحن:

    • كلما قل استخدامك لجهاز iPhone، كلما قل عدد دورات الشحن التي تمر بها. وبالتالي، ستستمر البطارية لفترة أطول من حيث الحفاظ على سعتها.
    • لتقليل عدد دورات الشحن، تجنب استنزاف البطارية بدون ضرورة واشحن هاتفك بشكل فعال.

التحقق من دورات البطارية:

    • يمكنك التحقق من عدد دورات الشحن التي مر بها جهاز iPhone الخاص بك من خلال الوصول إلى إعدادات البطارية. على أجهزة iPhone التي تعمل بنظام iOS 12 أو أحدث، انتقل إلى الإعدادات > البطارية > حالة البطارية للحصول على نظرة عامة على السعة القصوى والأداء الأمثل للبطارية.
    • للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً، بما في ذلك عدد دورات الشحن الدقيقة، قد تحتاج إلى الوصول إلى البيانات التشخيصية. يمكن القيام بذلك عن طريق الانتقال إلى الإعدادات > الخصوصية > التحليلات والتحسينات > بيانات التحليل، ثم البحث عن ملف يبدأ بـ “log-aggregated” والتحقق من سطر يقول “BatteryCycleCount”.

نطاق نسبة البطارية المثالي:

    • الحفاظ على بطارية iPhone بين 40٪ و 80٪ يمكن أن يساعد في إطالة عمرها. الشحن الكامل أو التفريغ الكامل يمكن أن يجهد البطارية، مما يؤدي إلى تدهور أسرع.
    • هذا النطاق يقلل من الضغط على البطارية ويساعد في حفاظ علي صحة بطارية الايفون على مدى فترة أطول.

ممارسات الشحن:

    • تجنب إبقاء جهاز iPhone موصولًا بالشاحن لفترات طويلة بمجرد وصوله إلى 100٪. إذا أمكن، افصله عندما يصل إلى 80٪ وأعد شحنه عندما ينخفض إلى 40٪.
    • استخدم شحن البطارية المحسن، وهي ميزة تم تقديمها في iOS 13، والتي تتعلم روتين الشحن اليومي الخاص بك وتؤخر الشحن بعد 80٪ حتى تحتاج إلى استخدامه. يمكن تفعيل هذه الميزة في الإعدادات > البطارية > حالة البطارية > شحن البطارية المحسن.

2.تعطيل الميزات غير المستخدمة

للحفاظ على صحة بطارية هاتفك iPhone وتقليل عدد دورات الشحن، يُنصح بإيقاف تشغيل أي ميزات غير ضرورية تمامًا. على سبيل المثال، ننصح بإيقاف تشغيل الميزات التي تستهلك طاقة كبيرة مثل تحديث تطبيق الخلفية. للقيام بذلك،

إيقاف تحديث التطبيقات في الخلفية

  1. اذهب إلى الإعدادات > عام.
  2. اختر تحديث التطبيقات في الخلفية.
  3. اضغط على تحديث التطبيقات في الخلفية مرة أخرى.
  4. اختر إيقاف لتعطيل هذه الميزة تمامًا.

تعطيل الشاشة الدائمة (للأجهزة المدعومة)

  1. اذهب إلى الإعدادات > الشاشة والإضاءة.
  2. عطل خيار دائمًا قيد التشغيل.

تفعيل السطوع التلقائي

  1. اذهب إلى الإعدادات > إمكانية الوصول.
  2. اختر الشاشة وحجم النص.
  3. فعّل خيار السطوع التلقائي.

3.لا تترك جهاز iPhone الخاص بك بدون شحن لفترة طويلة

3.لا تترك جهاز iPhone الخاص بك بدون شحن لفترة طويلة

كيمياء البطارية والعمر الافتراضي: بطاريات الليثيوم أيون، التي تُشغل هواتف آيفون، تتدهور طبيعيًا بمرور الوقت بسبب التفاعلات الكيميائية داخل خلايا البطارية. كل دورة شحن (الشحن من 0% إلى 100%) تقلل قليلاً من سعة البطارية.

دورات الشحن: تشير آبل إلى أن بطارية الآيفون مصممة للاحتفاظ بما يصل إلى 80% من سعتها الأصلية عند 500 دورة شحن كاملة. يمكن للعناية الجيدة أن تساعدك على تحقيق هذا الهدف أو حتى تجاوزه.

الممارسات الأفضل للعناية بالبطارية

  1. تجنب التفريغ الكامل: كما ذُكر سابقًا، ترك البطارية تفرغ بالكامل يمكن أن يؤدي إلى حالة تفريغ عميق. احرص دائمًا على شحن جهازك الآيفون قبل أن يصل إلى 0%.
  2. استخدام وضع الطاقة المنخفضة: تفعيل وضع الطاقة المنخفضة عند 20% يساعد على تقليل استهلاك الطاقة عن طريق تعطيل الأنشطة الخلفية وتقليل الأداء. هذا يمكن أن يطيل عمر البطارية حتى تتمكن من شحنها.
  3. نطاق الشحن الأمثل: الحفاظ على مستوى البطارية بين 20% و80% يعتبر عمومًا مثاليًا. تجنب كل من التفريغات الكاملة والشحنات الكاملة المستمرة يمكن أن يساعد في إطالة عمر البطارية.
  4. إدارة درجة الحرارة: يمكن أن تتسبب درجات الحرارة القصوى في تلف صحة البطارية. احتفظ بجهازك الآيفون في بيئة ذات درجة حرارة معتدلة وتجنب تركه في السيارات الساخنة أو تعريضه لدرجات حرارة شديدة البرودة.
  5. تجنب الشحن الليلي: بينما تحتوي الهواتف الذكية الحديثة على آليات لإيقاف الشحن عندما تكون البطارية ممتلئة، فإن تركها متصلة لفترات طويلة يمكن أن يولد حرارة ويزيد من إجهاد البطارية.
  6. تحديثات البرمجيات: تأكد من تحديث برنامج جهاز الآيفون الخاص بك بانتظام لضمان حصولك على أحدث تحسينات البطارية من آبل.
  7. إدارة الأنشطة الخلفية: حدد التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وقم بإيقاف خدمات الموقع عندما لا تكون بحاجة إليها، وإدارة الإشعارات لتقليل استنزاف البطارية غير الضروري.

نصائح إضافية

  1. مراقبة صحة البطارية: تحقق بانتظام من صحة البطارية في تطبيق الإعدادات تحت “البطارية” > “صحة البطارية والشحن”. هذا يوفر رؤى حول أقصى سعة للبطارية وقدرات الأداء.
  2. الشحن المحسن للبطارية: قم بتمكين هذه الميزة في إعدادات صحة البطارية. تتعلم هذه الميزة روتين الشحن اليومي الخاص بك وتنتظر إكمال الشحن إلى ما بعد 80% حتى تحتاج إلى استخدام هاتفك، مما يقلل من الوقت الذي تقضيه عند 100%.

4.لا تترك جهاز iPhone الخاص بك مشحونًا طوال الليل

الشحن الزائد: شحن هاتفك الآيفون طوال الليل قد يؤدي إلى شحن زائد، مما يمكن أن يتسبب في تلف البطارية. هذا الشحن الزائد يحدث عندما يتم دفع تيار إضافي إلى خلايا البطارية الممتلئة، مما قد يؤدي إلى تقليل عمر البطارية.

البقاء عند 100%: إبقاء البطارية مشحونة بنسبة 100% لفترات طويلة، مثل أثناء الليل، يمكن أن يكون ضارًا لصحة البطارية على المدى الطويل. هذا يؤدي إلى زيادة الضغط على خلايا البطارية، مما يساهم في تدهورها بشكل أسرع.

الحلول المتاحة

لحسن الحظ، يقدم نظام iOS ميزة “الشحن المحسن للبطارية” للمساعدة في حفاظ علي صحة بطارية الايفون . يمكنك تفعيل هذه الميزة باتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى الإعدادات.
  2. اختر البطارية.
  3. اضغط على صحة البطارية والشحن.
  4. فعل الشحن المحسن للبطارية.

فوائد ميزة الشحن المحسن للبطارية

  • تعلم نمط الشحن: إذا كنت تقوم بإزالة هاتفك من الشحن في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، سيتعلم الآيفون هذا النمط ويقوم بتأخير الشحن الكامل حتى الوقت الذي تحتاج فيه لاستخدام الهاتف. على سبيل المثال، إذا كنت تزيل الهاتف من الشحن عادةً في الساعة 7 صباحًا، فسيقوم الهاتف بالشحن حتى 80% في الليل ويكمل الشحن إلى 100% قبل أن تستيقظ مباشرة.
  • تقليل الوقت عند 100%: من خلال تقليل الفترة التي يقضيها الهاتف عند 100%، تقلل هذه الميزة من الضغط على خلايا البطارية، مما يساعد في إطالة عمر البطارية الإجمالي.

نصائح إضافية للعناية بالبطارية

  • الشحن الجزئي: حاول إبقاء البطارية بين 20% و80% لتجنب الضغط الزائد على خلايا البطارية.
  • إدارة التطبيقات والخدمات: قم بتعطيل التطبيقات والخدمات التي لا تحتاج إليها للحفاظ على استهلاك البطارية منخفضًا.
  • تجنب درجات الحرارة القصوى: احرص على أن يكون جهازك في بيئة ذات درجة حرارة معتدلة.

5.تجنب شحن واستخدام هاتفك في وقت واحد

ارتفاع درجة الحرارة: استخدام هاتفك الآيفون في الألعاب، وخاصة الألعاب متعددة اللاعبين، أثناء الشحن يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز بشكل كبير. هذا الارتفاع في درجة الحرارة قد يؤدي إلى تلف مكونات الهاتف الداخلية وتدهور البطارية على المدى الطويل.

تأثير الشحن والتسخين: عند شحن هاتفك واستخدامه في الأنشطة المكثفة مثل الألعاب، يعمل الجهاز بشكل مكثف بينما يتم تزويده بالطاقة، مما يزيد من الحرارة الناتجة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تقليل كفاءة البطارية وعمرها الافتراضي.

نصائح للعناية ببطارية الآيفون

تجنب الألعاب أثناء الشحن: من الأفضل تجنب الجلسات الطويلة للألعاب أثناء شحن الهاتف. إذا كنت بحاجة إلى شحن هاتفك، حاول عدم استخدامه في الألعاب أو الأنشطة المكثفة حتى ينتهي الشحن.

شحن الهاتف مسبقًا: قم بشحن هاتفك بشكل كافٍ قبل الانغماس في جلسة لعب طويلة. هذا يساعد في تجنب الحاجة إلى الشحن أثناء اللعب ويقلل من مخاطر ارتفاع درجة الحرارة.

الاستخدام المعتدل: لا بأس من تصفح الرسائل أو وسائل التواصل الاجتماعي لفترات قصيرة أثناء الشحن، ولكن حاول تجنب الاستخدام المكثف للجهاز الذي قد يسبب زيادة كبيرة في درجة الحرارة.

الحفاظ على درجة الحرارة: حافظ على هاتفك في بيئة ذات درجة حرارة معتدلة وتجنب تعريضه لأشعة الشمس المباشرة أو تركه في السيارات الساخنة.

فوائد التخطيط المسبق

عناية أفضل بالبطارية: شحن هاتفك مسبقًا واستخدامه بعناية يساعد في حفاظ علي صحة بطارية الايفون وضمان أداء أفضل على المدى الطويل.

راحة الاستخدام: تجنب استخدام هاتف ساخن يجعل التجربة أكثر راحة ويقلل من احتمالية التعرض لمشاكل الجهاز.

6.استخدم فقط أجهزة شحن Apple الرسمية

6.استخدم فقط أجهزة شحن Apple الرسمية

المخاطر المحتملة لاستخدام شواحن غير معتمدة جودة منخفضة وعدم التوافق: تنتج الشركات غير الموثوقة شواحن آيفون منخفضة الجودة، والتي قد لا تتوافق تمامًا مع متطلبات الجهاز. قد تحدث مشاكل في الشحن، مثل شحن بطيء أو ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤثر سلبًا على صحة البطارية.

مخاطر الأمان: قد تفتقر الشواحن غير المعتمدة إلى الحماية اللازمة ضد التيار الكهربائي الزائد والدوائر القصيرة، مما يزيد من خطر التعرض للإصابة أو تلف الجهاز.

فوائد استخدام شواحن معتمدة من آبل:

جودة مضمونة: تضمن شواحن آبل المعتمدة جودة وأداء موثوق بهما. تم اختبار هذه الشواحن للتأكد من أنها تلبي معايير الجودة الصارمة التي تحددها آبل.

حماية للبطارية والجهاز: تحتوي الشواحن المعتمدة من آبل على آليات حماية متقدمة تحمي البطارية والجهاز من التيار الزائد والدوائر القصيرة، مما يحافظ على سلامتك وعلى صحة البطارية.

نصائح للاستخدام الآمن:

استخدام كابلات Lightning معتمدة: استخدم فقط كابلات Lightning معتمدة من آبل لضمان توافقها الكامل مع جهازك وللحفاظ على صحة البطارية.

الابتعاد عن الشواحن الرخيصة: تجنب استخدام الشواحن الرخيصة والمشبوهة التي لا تحمل شعار MFi من آبل.

7.تجنب التغيرات الشديدة في درجات الحرارة

درجات الحرارة المنخفضة القصوى: تعتبر الدرجات الحرارية المنخفضة القصوى من بين أكثر العوامل التي تؤثر على صحة بطارية الآيفون. قد تؤدي هذه الظروف إلى تقليل عمر البطارية، مما يؤثر على قدرتها على الاحتفاظ بالشحنات أو حتى إيقاف عملها تمامًا.

درجات الحرارة المرتفعة القصوى: يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة القصوى إلى العديد من المشاكل، بما في ذلك تلف البطارية وتأثيرها على قدرتها على الاحتفاظ بالشحن، بالإضافة إلى تلف الأجزاء الأخرى للهاتف، مثل الشاشة والأجهزة الداخلية.

الإجراءات الوقائية للحفاظ على الآيفون

تجنب التعرض للظروف المناخية القاسية: حاول الابتعاد عن ترك الآيفون في السيارة في الطقس البارد الشديد أو الحار الشديد. قم بتخزينه في مكان آمن ومحمي، مثل الجيب الداخلي لمعطفك في الطقس البارد أو في حقيبة محمولة مع ظروف مناسبة في الطقس الحار.

استخدام الأغطية الواقية: قم بتغطية الآيفون بأغطية واقية للحفاظ على درجة حرارته المثلى في الظروف القاسية، مثل الأغطية العازلة أو الحافظة الحرارية.

التهوية الجيدة: تأكد من أن هاتفك يحصل على تهوية كافية في الأماكن ذات الدرجات الحرارة المرتفعة، مثل عدم تركه في الأماكن المغلقة والمشمسة لفترات طويلة.

باعتبار درجات الحرارة المتطرفة واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، يمكنك حفاظ علي صحة بطارية الايفون الخاصة بك وضمان أدائها المثلى على المدى الطويل.

8.استثمر في حافظة لجهاز iPhone الخاص بك

8.استثمر في حافظة لجهاز iPhone الخاص بك

الوقاية من السقوط: على الرغم من أن غطاء Ceramic Shield في الآيفون يساهم في زيادة متانة الجهاز، إلا أن استخدام حافظة واقية لا يزال ضروريًا لحماية الجهاز من التلف نتيجة السقوط المحتمل.

الوقاية من التلف الداخلي: تتعرض الأجهزة للتأثيرات الداخلية عند السقوط، والتي قد تؤدي إلى تلف المكونات الداخلية مع مرور الوقت، مما يؤثر على صحة بطارية الآيفون.

الوقاية من الجسيمات الدقيقة والأتربة:

تجنب البيئات العالقة بالأتربة: يمكن أن تتراكم الأتربة والجسيمات الدقيقة على جهاز الآيفون، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض عمر البطارية نتيجة التآكل الذي تسببه الجسيمات على مخاطط البطارية.

فوائد استخدام الحافظة الواقية:

الحفاظ على الفتحات والمنافذ الخارجية: تساعد الحافظة الواقية في حماية الفتحات والمنافذ من دخول الغبار والأوساخ، مما يقلل من خطر تلف الأجهزة الداخلية ويحافظ على صحة البطارية.

الحماية من التلف الشاشة والماء: توفر الحافظة الواقية حماية إضافية للشاشة من التلف نتيجة السقوط أو الخدوش، كما يمكن أن تكون مقاومة للماء، مما يحمي الجهاز من التلف المائي.

الحرص على التهوية الجيدة:

تجنب الحرارة الزائدة: تأكد من أن الحافظة الواقية لا تحجب تهوية الجهاز، حيث يمكن أن يؤدي احتجاز الحرارة إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز، مما يؤثر على صحة البطارية. قد تحتاج إلى إزالة الحافظة أثناء عملية الشحن لتجنب هذه المشكلة.

باستخدام حافظة واقية للآيفون، يمكنك حماية جهازك من التلف الناجم عن السقوط وتأثيرات البيئة الخارجية، وبالتالي حفاظ علي صحة بطارية الايفون الجهاز وأدائها على المدى الطويل.

9.التحديث إلى أحدث إصدار iOS

تحسين الأداء والسرعة: يتلقى الآيفون تحديثات برمجية منتظمة تحسن سرعته وأدائه، مما يعزز صحة البطارية على المدى الطويل من خلال تحسين استخدام الموارد وتقليل الاستهلاك الزائد للبطارية.

إضافة ميزات جديدة: تتضمن التحديثات المستمرة ميزات جديدة قد تساعد في توفير الطاقة، مثل تحسينات في إدارة الطاقة وإضافة وظائف لتوفير الطاقة للمستخدمين.

فوائد التحديثات البرمجية لصحة البطارية

تحسين استخدام الطاقة: يمكن أن تأتي التحديثات مع تحسينات في استخدام الطاقة للتطبيقات والعمليات الداخلية، مما يساعد في تقليل الضغط على البطارية وإطالة عمرها الافتراضي.

توفير ميزات لتوفير الطاقة: يمكن أن تتضمن التحديثات ميزات جديدة تساعد في تقليل استهلاك الطاقة، مثل تطبيقات توفير الطاقة أو إعدادات إدارة الطاقة.

كيفية التحقق من تحديثات البرمجيات

التحقق من التحديثات: انتقل إلى “الإعدادات” ثم “العام” وانقر على “تحديث البرمجيات” للتحقق من وجود تحديثات جديدة لجهازك.

باستمرارية تحديث برمجيات الآيفون، يمكنك الاستفادة من تحسينات الأداء والطاقة التي تساعد في حفاظ علي صحة بطارية الايفون الجهاز وضمان أدائها المثلى على المدى الطويل.

10.اشحن حتى 50 بالمائة قبل تخزين جهاز iPhone الخاص بك

10.اشحن حتى 50 بالمائة قبل تخزين جهاز iPhone الخاص بك

التخزين بدلاً من التخلص: عند شراء هاتف آيفون جديد، لا حاجة للتخلص من الهاتف القديم. الاحتفاظ بالجهاز القديم والذي لا يزال يعمل بشكل جيد يعتبر أحد الطرق الصديقة للبيئة لتجنب أن يصبح الهاتف القديم نفايات إلكترونية.

حفاظ علي صحة بطارية الايفون: من الضروري حفاظ علي صحة بطارية الايفون الهاتف القديم لضمان أنه لا يفقد وظيفته عند استخدامه في المستقبل.

نصائح لتخزين الآيفون بشكل صحيح

  1. شحن البطارية إلى 50%: قم بشحن بطارية الآيفون إلى حوالي 50% قبل تخزينه لمنع استنزاف البطارية أثناء التخزين.
  2. إيقاف تشغيل الجهاز: قم بإيقاف تشغيل الآيفون قبل وضعه في التخزين لمنع استنزاف البطارية بسبب العمليات الخلفية.
  3. تذكير بالشحن الدوري: قم بتعيين تذكير لشحن بطارية الآيفون إلى 50% كل ستة أشهر للحفاظ على صحة البطارية.

استبدال بطارية الآيفون

إذا كانت بطارية الآيفون قديمة وضعيفة بشكل كبير، يمكنك النظر في استبدالها ببطارية جديدة بدلاً من شراء هاتف جديد بالكامل، وهذا قد يوفر لك المال ويساهم في حفاظ علي صحة بطارية الايفون و الحفاظ على البيئة.

الخاتمة

في عالمنا المتصل والمتجدد التكنولوجيا، تعتبر البطارية أحد أهم عناصر الأجهزة الذكية مثل الآيفون. إذا كنت تسعى للحفاظ على صحة بطارية جهازك لفترة أطول، فإن تبني بعض العادات البسيطة يمكن أن يساعدك في ذلك. من الاهتمام بدرجة حرارة البطارية إلى تقليل استخدام التطبيقات ذات الاستهلاك العالي، يمكنك تطبيق العديد من الاستراتيجيات للمحافظة على كفاءة بطارية جهازك. باستخدام هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بأداء جهازك لفترة أطول وتقليل الحاجة إلى شحنه بشكل متكرر. بالتالي، لا تتردد في تطبيق هذه النصائح ومشاركتها مع من تعرف، لتعم الفائدة وتحصل على أقصى استفادة من جهازك الذكي.

مع تحيات موقع فارس الاسطوانات.

يمكنكم متابعتنا على صفحة فارس الاسطوانات على الفيسبوك.

بعض الاسئلة المتداولة حول طرق للحفاظ علي صحة بطارية الايفون لفترة اطول

Scroll to Top