طريقة التحميل

تعرف على شروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا

تعرف على شروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا

تعرف على شروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا

أصبحت تركيا من بين الوجهات التعليمية المُتميزة في الفترة الأخيرة، وشروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا بسيطة إذا ما تمت مقارنتها بشروط الدول الأخرى، وجدير بالذكر كثرة عدد الجامعات التركية؛ حيث أنها قد بلغت ما يقارب مائتي جامعة، ومن ضمنها مائة وخمسة عشر حكومية، والباقي استثمارية يملكها أفراد أو شركات.

 

يوجد عشرة من الجامعات التركية مُصنفة ضمن أفضل خمسمائة جامعة دولية، ولقد ازداد الاهتمام بالتعليم في تركيا بداية من الألفية الثالثة، وتُخصص الدولة مبالغ طائلة من ميزانياتها؛ من أجل رفع مستوى التعليم بمختلف المراحل الدراسية، وفيما يلي عرض لأسئلة المقال حول شروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا.

تعرف على شروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا

ما شروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا؟

  • بالنسبة للراغبين بدراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية: شهادة الثانوية العامة موثقة، جواز السفر، الصور الشخصية، شهادة تفيد اجتياز اختبار التوفل أو الأيلتس، شهادة دولية مثل السات أو اليوس (Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı) .
  • بالنسبة للــراغبين بدراسة الماجستير في الجامعات الحكومية التركية: شهادة الحصول على البكالوريوس موثقة، وشهادة دولية مثل السات أو اليوس، وشهادة تفيد إتقان اللغة الانجليزية مثل التوفل أو الأيلتس، وجواز السفر، وصور شخصية، وشهادة الثانوية العامة.

تعرف على شروط التقديم في الجامعات الحكومية بتركيا

ما مزايا الدراسة في الجامعات التركية؟

تتنوع مزايا الدراسة في الجامعات التركية، وسوف نستعرضها في الفقرات التالية:

  • التعامل المتميز مع الوافدين: تعاني فئة كبيرة من الطلاب العرب العنصرية في كثير من الدول الأوربية، وذلك على خلاف دولة تركيا التي تتعامل مع الوافدين بأسلوب انساني، وهناك الكثير من القوانين التي تحمي الوافدين، والشعب التركي مِضياف ومُحب للآخرين.
  • كفــــــــاءة الكوادر التعليمية: يوجد خبراء متميزين في الجامعات التركية، حيث أنها قبلة للدكاترة والعلماء من مختلف أرجاء العالم، ويساعد ذلك على تقديم محاضرات متميزة في مختلف التخصصات؛ سواء ما يتعلق بالعلوم الطبيعية مثل: الهندسة والصيدلة والطب، أو العلوم الاجتماعية مثل اللغة والآداب والتاريخ والفلسفة.
  • التدريس باللغة الانجليزية في غالبية البرامج: كثير من الطلاب قد يواجهون مشكلة عدم تعلم اللغة التركية، لذلك فإن هناك مجموعة كبيرة من الجامعات التي تدرس موادها باللغة الإنجليزية داخل تركيا.
  • تكلــــــفة الدراسة المعتدلة: تكلفة الدراسة في تركيا منخفضة بالمقارنة بغيرها من دول الغرب الأوربي وأمريكا، وذلك يجعلها قبلة للوافدين من منطقة الشرق الأوسط على وجه الخصوص.
  • الطابع القريب من الدول العربية: هناك الكثيرون من الطلاب العرب ممن يفضلون تركيا على الدول الأوروبية، وذلك بسبب طابعها القريب الشبيه من دولنا العربية، وهو ما يناسب فئة كبيرة من الطلاب.
  • الحصول على شهادة معتمدة: يمكن الحصول على شهادة معتمدة وموثقة بعد الانتهاء من الدراسة في تركيا، ومن ثم العمل داخل القطر التركي أو في أي دولة أخرى.

 

ما أهم الجامعات الحكومية التركية التي يمكن الدراسة بها من جانب الطلاب العرب؟

هناك الكثير من الجامعات الحكومية التركية المتميزة، والتي يمكن أن يلتحق بها الطلاب الوافدين من الدول العربية، ومن أشهرها: جامعة أنقرة، وجامعة غازي، وجامعة اسطنبول، وجامعة إيجة، وجامعة الأناضول، وجامعة حجي تبه، وجامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة البوسفور، وجامعة بوغازتشي.

 

ما تكلفة الدراسة في الجامعات التركية الحكومية؟

تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات التركية الحكومية بين ثلاثمائة وألف دولار أمريكي في العام، ويختلف ذلك على حسب طبيعة التخصص العلمي المراد دراسته، وكذلك وفقًا لمكانة الجامعة وتصنيفها.

 

ما هي أكاديمية زاد للدراسة في الخارج؟

أكاديمية زاد للدراسة في الخارج إحدى المنصات التي تعمل على تقديم خدمات متميزة للطلاب والطالبات؛ من أجل التوجه للخارج للدراسة الجامعية، أو لدراسة الماجستير أو الدكتوراة، ويوجد تعامل مع جامعات مرموقة في كل من: بريطانيا وتركيا وماليزيا…وغيرها من الدول الرائدة في مجال التعليم، وتستطيع تحقيق رغبات الجميع بأريحية كبيرة؛ نظرًا لوجود خيارات كثيرة، ورابط الموقع الإلكتروني الخاص بنا: https://ar.zadedu.org/

 

 

 

مقالات ذات صلة:

Scroll to Top