طريقة التحميل

تحديثات جوجل الجديدة لهواتف الاندرويد 2024

تحديثات جوجل الجديدة لهواتف الاندرويد 2024

أطلقت جوجل في مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2024 العديد من تحديثات جوجل الجديدة لنظام التشغيل أندرويد، والتي تهدف إلى تحسين تجربة المستخدم وتعزيز الخصوصية والأمان وتقديم ميزات جديدة مثيرة للاهتمام. إليك تفصيل تحديثات جوجل الجديدة.

تحديثات جوجل الجديدة

في عالم التكنولوجيا المتسارع، تظل جوجل رائدة في مجال أنظمة التشغيل للهواتف الذكية، حيث تقدم تحسينات مستمرة لزيادة كفاءة وأمان ومرونة أجهزة الأندرويد. وفي عام 2024، كشفت جوجل عن مجموعة من تحديثات جوجل الجديدة التي تهدف إلى تعزيز تجربة المستخدمين وجعل هواتف الأندرويد أكثر ذكاءً واستجابةً لاحتياجاتهم.

تتضمن هذه تحديثات جوجل الجديدة تحسينات على مستوى الأمان والخصوصية، حيث أصبحت حماية البيانات الشخصية أولوية قصوى، إضافة إلى ميزات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات أكثر ذكاءً وتفاعلية. كما شهدت واجهة المستخدم تحسينات كبيرة لجعلها أكثر انسيابية وسهولة في الاستخدام، مع توفير أدوات جديدة للمطورين لتسهيل عملية تطوير التطبيقات وتحسين أداءها.

من خلال هذا المقال، سنتناول بالتفصيل أبرز تحديثات جوجل الجديدة التي قدمتها جوجل لهواتف الأندرويد في عام 2024، وكيفية تأثيرها على تجربة المستخدمين اليومية، وما الذي يمكن توقعه في المستقبل من عملاق التكنولوجيا.

جعل الحياة أسهل مع Google Wallet

جعل الحياة أسهل مع Google Wallet

Google Wallet هو محفظة رقمية آمنة تتيح لك تخزين مجموعة متنوعة من العناصر، بما في ذلك البطاقات والملفات والمعلومات المهمة. يمكنك استخدامه للدفع بدون تلامس، وعرض بطاقات الدخول، وتخزين تذاكر السفر، وإدارة بطاقات العضوية، وأكثر من ذلك.

ما هي أنواع العناصر التي يمكنك تخزينها في Google Wallet؟

  • البطاقات: بطاقات الائتمان والخصم، وبطاقات النقل العام، وبطاقات الطيران، وبطاقات العضوية، وبطاقات الطالب، والمزيد.
  • الملفات: بطاقات المكتبة، وشهادات التأمين، ووثائق السفر، وتذاكر الحفلات، والمزيد.
  • المعلومات: كلمات المرور، والملاحظات، والمعلومات الشخصية.

كيف تضيف العناصر إلى Google Wallet؟

هناك طريقتان رئيسيتان لإضافة العناصر إلى Google Wallet:

  • الفحص الضوئي: افتح تطبيق Google Wallet وقم بمسح الرمز الشريطي أو رمز QR على العنصر.
  • الاستيراد من الملف: حدد العنصر من ملف على هاتفك (مثل صورة أو PDF) وقم بإضافته إلى Google Wallet.

كيف تحافظ Google Wallet على أمان معلوماتك؟

يتم استخدام ميزات أمان Android المدمجة، مثل المصادقة الثنائية و Find My Device، لحماية بياناتك في Google Wallet. يمكنك أيضًا تعيين رمز مرور أو استخدام بصمة إصبعك أو التعرف على الوجه لفتح التطبيق.

ما هي فوائد استخدام Google Wallet؟

  • سهولة الوصول: يمكنك الوصول إلى جميع عناصر Google Wallet بسهولة من هاتفك الذكي.
  • الأمان: يتم حماية بياناتك باستخدام ميزات أمان قوية.
  • الراحة: يمكنك استخدام Google Wallet للدفع بدون تلامس، وعرض بطاقات الدخول، وتخزين تذاكر السفر، وإدارة بطاقات العضوية، وأكثر من ذلك.

التحقق المزدوج من الأذونات

التحقق المزدوج من الأذونات

مشكلة استغلال التطبيقات المشبوهة لأذونات وامتيازات الجهاز كانت مشكلة مستمرة لفترة طويلة، مما أدى إلى العديد من القضايا الأمنية والخصوصية. للتخفيف من هذه المشكلة، قامت نظام الإعدادات المقيدة بإدخال طبقة إضافية من الموافقة. هذا التحسين في النظام يتطلب من المستخدمين تقديم تأكيد إضافي قبل منح الأذونات للتطبيقات التي لم يتم تثبيتها من متجر Google Play، مثل تلك التي تم تنزيلها من الإنترنت أو مصادر خارجية أخرى. تهدف هذه الخطوة إلى حماية المستخدمين من خلال ضمان أنهم يدركون تمامًا المخاطر المحتملة المرتبطة بتثبيت ومنح الأذونات لهذه التطبيقات من الأطراف الثالثة.

ما هي فوائد نظام “الإعدادات المقيدة”؟

  • تعزيز الأمان: يضيف نظام “الإعدادات المقيدة” طبقة إضافية من الأمان لحماية المستخدمين من التطبيقات الضارة.
  • الحماية من سرقة البيانات: يقلل من خطر سرقة التطبيقات الضارة لبياناتك الشخصية.
  • منع التطبيقات من إلحاق الضرر بجهازك: يساعد في منع التطبيقات الضارة من إلحاق الضرر بجهازك أو تعطيله.
  • منح المستخدمين المزيد من التحكم: يمنح المستخدمين المزيد من التحكم في المعلومات التي يشاركونها مع التطبيقات.
  • اتخاذ قرارات مستنيرة: يساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن منح صلاحيات التطبيقات.

كيف يعمل نظام “الإعدادات المقيدة”؟

  • طلب الموافقة الإضافية: عند محاولة تثبيت تطبيق من خارج متجر Google Play، سيطلب منك نظام “الإعدادات المقيدة” تأكيد الموافقة قبل منح التطبيق حق الوصول إلى صلاحيات أو امتيازات حساسة.
  • تقييد الوصول إلى الميزات الحساسة: يحد من قدرة التطبيقات على الوصول إلى الميزات الحساسة على جهازك، مثل الكاميرا والميكروفون والموقع.
  • حماية خصوصيتك: يساعد في حماية خصوصيتك من خلال منع التطبيقات من جمع بياناتك الشخصية دون موافقتك.

ما الذي يجب مراعاته عند استخدام نظام “الإعدادات المقيدة”؟

  • قد لا تعمل بعض التطبيقات بشكل صحيح: قد لا تعمل بعض التطبيقات بشكل صحيح إذا لم يتم منحها صلاحيات معينة.
  • من المهم قراءة مراجعات التطبيقات: قبل تثبيت أي تطبيق من خارج متجر Google Play، من المهم قراءة مراجعات المستخدمين للتأكد من أنه آمن وموثوق.
  • كن حذرًا من التطبيقات التي تطلب صلاحيات واسعة: كن حذرًا من التطبيقات التي تطلب صلاحيات واسعة لا تتعلق بوظائفها الأساسية.

ضمانات ضد السرقة

ضمانات ضد السرقة

سيتم تقديم نظام حماية متقدم ضد السرقة في أندرويد 15، والذي تم تصميمه لحماية المعلومات الشخصية على الأجهزة المسروقة. إليك نظرة عامة على الميزات والتحسينات الرئيسية:

القفل التلقائي عند الحركة المفاجئة: باستخدام الذكاء الاصطناعي، سيكتشف أندرويد 15 أي حركة مفاجئة، مثل شخص يركض بعيدًا أو يركب دراجة مع هاتف مسروق، ويقوم بقفل الجهاز تلقائيًا. هذا يضمن أن اللص لا يمكنه الوصول إلى المعلومات الشخصية لصاحب الهاتف.

وضع التحويل إلى جهاز غير قابل للاستخدام عند إعادة الضبط: إذا حاول اللص إعادة ضبط الهاتف، فلن يكون قابلًا للاستخدام دون بيانات اعتماد حساب Google لصاحب الهاتف الأصلي، مما يجعله غير صالح للاستخدام فعليًا. هذا يمنع الاستخدام غير المصرح به للجهاز حتى بعد إعادة ضبط المصنع.

حماية بكلمة مرور للميزات الحيوية: للتأكد من أن الميزات الأمنية الأساسية مثل “Find My Device” لا يمكن تعطيلها إلا من قبل المالك الشرعي، سيتطلب أندرويد 15 كلمة مرور للوصول إلى هذه الضوابط. هذا يضيف طبقة إضافية من الأمان، مما يجعل من الصعب على اللصوص تعطيل ميزات التتبع.

حظر العمليات الحساسة: للأجهزة التي تم تمكين حماية السرقة عليها، ستقوم Google بتقييد الإجراءات الحساسة مثل تغيير رموز التعريف الشخصي، وبيانات اعتماد الحساب، والوصول إلى Passkey من موقع جديد. هذه القيود ستساعد في الحفاظ على أمان الجهاز وبيانات صاحبه.

خيار قفل جديد عن بعد: إذا لم يتمكن المالك من تذكر بيانات اعتماد حساب Google الخاص به، سيكون لديه خيار جديد لقفل الجهاز أو إعادة ضبطه عن بُعد باستخدام رقم الهاتف وسؤال الأمان. ستكون هذه الميزة متاحة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 10 أو الأحدث.

منع الغش

منع الغش

مرة أخرى، سيعتمد Google على الذكاء الاصطناعي للعثور على التطبيقات التي قد تشارك في سلوك مشبوه، مثل الاحتيال أو التصيد الاحتيالي، من خلال التحقق من نشاطها وأذونات الجهاز في الوقت الفعلي. إذا تم اكتشاف تطبيق احتيالي بعد فحص تلقائي ومراجعة بشرية، سيتم إرسال تحذير إلى المستخدمين، ولكن لن يتم مسح أي بيانات.

  • التركيز على المراقبة في الوقت الفعلي: سيستخدم Google الذكاء الاصطناعي لتحليل نشاط التطبيق وأذوناته باستمرار.
  • اكتشاف السلوك المشبوه: يشمل ذلك الأنشطة المتعلقة بمحاولات الاحتيال والتصيد الاحتيالي.
  • المراجعة الآلية والمراجعة اليدوية: سيتم تمييز التطبيقات المشبوهة بواسطة الذكاء الاصطناعي ثم يتم مراجعتها من قبل البشر للتأكيد.
  • تحذير المستخدم: إذا تم تأكيد أن التطبيق ضار، فسيتم تحذير المستخدمين لكن لن يتم مسح بياناتهم تلقائيًا.
  • توفر أوسع: يتجاوز اكتشاف التهديدات المباشرة هواتف Pixel وسيكون متاحًا على أجهزة من OnePlus و Nothing و Oppo و Lenovo و Honor وغيرها في وقت لاحق من هذا العام.

مساحة خاصة

مساحة خاصة

فكر في هذه الميزة كخزنة غير مرئية للتطبيقات التي لا تريد أن تظهر في مكتبة التطبيقات أو درج التطبيقات لأسباب أمنية. مخفية خلف طبقة من كلمة المرور أو المصادقة البيومترية، تظهر المساحة الخاصة كمجلد منفصل في الجزء السفلي من مكتبة التطبيقات. فقط بعد المصادقة، سيسمح لك برؤية التطبيقات الحساسة، مثل تلك المستخدمة للمعاملات المصرفية والاتصال الآمن، وغيرها.

فيما يلي تفصيل لما تبدو عليه ميزة “المساحة الخاصة” هذه على Android 15:

  • الأمان للتطبيقات الحساسة: توفر طريقة لإخفاء التطبيقات التي تريد الاحتفاظ بها سرية، مثل تطبيقات الخدمات المصرفية أو المراسلة.
  • عدم الرؤية: مخفية عن درج التطبيقات الرئيسي ومكتبتها، مما يجعل من الصعب على المستخدمين غير المصرح لهم العثور عليها.
  • قفل بكلمة مرور أو بصمة الإصبع: يتطلب المصادقة (مثل بصمة الإصبع أو رقم التعريف الشخصي) للوصول إلى التطبيقات المخفية.
  • مجلد منفصل: يظهر كمجلد مميز في الجزء السفلي من درج التطبيقات عند إلغاء قفله.
  • متطلبات أندرويد 15: لن تكون هذه الميزة متاحة حتى تقوم بتحديث هاتفك إلى أندرويد 15.

الحفاظ على كلمات المرور الآمنة لمرة واحدة

الحفاظ على كلمات المرور الآمنة لمرة واحدة

من الرائع رؤية شركات مثل جوجل تتخذ خطوات استباقية لتعزيز أمان وخصوصية المستخدمين. مع الاعتماد المتزايد على كلمات المرور لمرة واحدة للمصادقة، فإن حمايتها من الاعتراض والوصول غير المصرح به أمر حاسم.

من خلال عدم عرض كلمات المرور لمرة واحدة في بانرات الإشعارات وتنفيذ إجراءات لإخفاء الإشعارات الحساسة أثناء مشاركة الشاشة، تتناول جوجل الثغرات المحتملة التي يمكن استغلالها من قبل الأطراف الخبيثة. يحمي هذا التحرك ليس فقط المعلومات الحساسة للمستخدمين ولكن أيضًا يعزز أهمية الخصوصية والأمان في المشهد الرقمي الحالي.

علاوة على ذلك، فإن تنفيذ أنظمة المشاركة المحمية للشاشة، على غرار ما وصف لنظام Android 15، يضيف طبقة إضافية من الأمان عند مشاركة الشاشات، خاصة في السيناريوهات التي يمكن أن تكون فيها المعلومات الحساسة مثل بيانات تسجيل الدخول أو البيانات المالية مرئية. يضمن هذا الميزة أن يتمكن المستخدمون من مشاركة شاشاتهم بثقة دون القلق من تعريض المعلومات الحساسة للأطراف غير المصرح لها.

ملاحظات مماثلة:

  • إخفاء الإشعارات أثناء مشاركة الشاشة: سيتم إخفاء الإشعارات التي تحتوي على كلمات المرور لمرة واحدة (OTP) أو تلك من تطبيق خاص أثناء مشاركة الشاشة. يشبه ذلك إلى حد ما نظام مشاركة الشاشة المحمي في Android 15.
  • إخفاء الشاشة لإدخال البيانات الحساسة: إذا كنت بحاجة إلى إدخال معلومات حساسة مثل بيانات تسجيل الدخول أو معلومات بنكية أثناء مشاركة الشاشة، فسيتم إخفاء الشاشة مرة أخرى خلال تلك الفترة.

سلامة الاتصال والشبكة

سلامة الاتصال والشبكة

كما ذكرنا سابقًا، تُعدّ عملية التنصت على الشبكة ناقل تهديد حقيقي. مع وضع ذلك في الاعتبار، تقدم Google نظامًا جديدًا يسمى Cellular Cypher Transparency والذي سيتحقق من حالة تشفير الشبكة. إذا لم تكن مشفرة، مما قد يُعرّض قنوات الاتصال والمكالمات للخطر، ستقوم Google بإصدار تحذير للمستخدمين مسبقًا.

بالنسبة للأفراد المعرضين للخطر، مثل النشطاء والصحفيين، ستنبههم Google إذا كانت أداة مراقبة أو برامج تجسس تسجل إحداثيات موقعهم باستخدام رقم تعريف الجهاز الفريد.

فيما يلي تفصيل لميزات الأمان الجديدة هذه التي تأتي إلى Android 15 والتي تعالج نقاط الضعف في الشبكة والتهديدات المحتملة لبرامج التجسس:

  • شفافية تشفير الشبكة الخلوية: يتحقق هذا النظام من حالة تشفير شبكتك الخلوية.
    • الشبكات غير المشفرة: إذا كانت الشبكة تفتقر إلى التشفير، فستقوم Google بإخطارك بذلك. تُصبح المكالمات والرسائل على الشبكات غير المشفرة عرضة للتنصت.
    • الفائدة: تساعد هذه الميزة المستخدمين على تجنب الشبكات غير الآمنة وتحمي خصوصية اتصالاتهم.
  • كشف برامج التجسس للمستخدمين المعرضين للخطر: ستنبه Google بعض المستخدمين (النشطاء، الصحفيون) إذا كانت أداة تحاول تعقب موقعهم باستخدام معرف جهازهم.
    • معرف الجهاز: يمكن لبرامج التجسس استخدام هذا المعرف الفريد لتعقب موقع الجهاز.
    • تنبيهات مستهدفة: تساعد هذه الميزة المستخدمين المعرضين لمخاطر عالية على أن يكونوا على دراية بمحاولات المراقبة المحتملة.

ما الجديد أيضًا في Android 15؟

ما الجديد أيضًا في Android 15؟

بدأت جوجل بإطلاق تحديث Android 15 الثاني بيتا لهواتف Pixel المتوافقة اليوم، وهو خبر مهم بالنسبة لعشاق الأندرويد. ولكن الأهم من ذلك، الشركة أخيرًا فتحت برنامج اختبار بيتا Android 15 لمجموعة واسعة من الهواتف الذكية من علامات تجارية أخرى بما في ذلك OnePlus، Oppo، Xiaomi، Honor، و Nothing، بين الآخرين.

إن إضافة دعم العرض الشريطي للمهام بأسفل الشاشة في Android 15 للأجهزة ذات الشاشات الكبيرة أمر مهم لأنه يجعل تجربة المستخدم أكثر راحة وسهولة في التنقل بين التطبيقات. كما يمكن للمستخدمين الآن حفظ أزواج التطبيقات لتشغيلها مباشرة في وضع الشاشة المقسمة، وهو ميزة مريحة للغاية.

فيما يتعلق بالأجهزة ذات الشاشات الكبيرة مثل الهواتف القابلة للطي والأجهزة اللوحية، تعطي جوجل دفعة لعرض الألواح الديناميكية لتغيير حجم واجهة المستخدم للتطبيق وفقًا لذلك لعرض تفاصيل أكثر أو أقل. في Android 15، عندما يتم فتح تطبيق مثل Google Calendar بعرض لوحة، يمكن للمستخدمين فعلاً ضبط حجمه، تمامًا كما تضبط حجم النوافذ المتعددة على شاشة سطح المكتب.

يجلب تحسين Health Connect، الذي يعمل الآن كلوحة تحكم مركزية لجميع البيانات الصحية واللياقة البدنية، دعمًا لأنواع بيانات جديدة، بما في ذلك خطط التدريب ودرجة حرارة الجلد. يعتبر هذا تركيزًا من جوجل على دمج ميزات الصحة واللياقة البدنية في نظام Android.

بشكل عام، تُظهر هذه تحديثات جوجل الجديدة التزام جوجل بتحسين وظائف وسهولة الاستخدام لنظام Android عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة واحتياجات المستخدمين. سيكون من المثير للاهتمام رؤية كيفية تطور هذه الميزات وكيفية استقبالها من قبل المطورين والمستخدمين بينما يتقدم Android 15 من خلال مرحلة البيتا والإصدار العام.

الخاتمة

تأتي تحديثات جوجل الجديدة لهواتف الأندرويد 2024 كتطور ملحوظ يعكس التزام الشركة بتعزيز تجربة المستخدم. مع التركيز على تحسين الأداء، وتقديم ميزات أمان محسنة، وتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي، تضع هذه تحديثات جوجل الجديدة معيارًا جديدًا للتكنولوجيا المحمولة. بفضل الواجهات التفاعلية المتقدمة وتحسينات البطارية، يمكن للمستخدمين الاستمتاع بتجربة أكثر سلاسة واستدامة. علاوة على ذلك، فإن الجهود المستمرة لجوجل في مجال الأمان والخصوصية تجعل من هذه تحديثات جوجل الجديدة خيارًا مثاليًا لمن يبحث عن التوازن بين الكفاءة والحماية. باختصار، تمثل تحديثات جوجل الجديدة 2024 نقلة نوعية في عالم الأندرويد، مما يعزز من قدرة الهواتف الذكية على تلبية الاحتياجات المتزايدة للمستخدمين في العصر الرقمي.

مع تحيات موقع فارس الاسطوانات.

يمكنكم متابعتنا على صفحة فارس الاسطوانات على الفيسبوك.

بعض الاسئلة المتداولة حول تحديثات جوجل الجديدة لهواتف الاندرويد 2024

  • تحسينات في الأمان: تتضمن تحسينات متقدمة في الأمان، مثل زيادة حماية البيانات والمعلومات الشخصية.
  • تحسينات في الأداء: تحسينات عامة في أداء النظام لتقديم تجربة مستخدم أكثر سلاسة وسرعة.
  • وضعيات جديدة: مثل وضع الأطفال ووضع القراءة الليلية المحسّن لتقليل إجهاد العين.
  • تحديثات للواجهة: إعادة تصميم واجهة المستخدم لتكون أكثر تفاعلية وجاذبية.

لتحديث نظام الأندرويد على هاتفك:

  1. اذهب إلى الإعدادات.
  2. اختر النظام.
  3. اختر تحديث النظام.
  4. اضغط على التحقق من التحديثات. إذا كان هناك تحديث متاح، اتبع التعليمات لتحميل وتثبيت التحديث.

يعتمد ذلك على طراز هاتفك والشركة المصنعة له. الهواتف الأحدث عادةً ما تحصل على التحديثات بشكل أسرع، بينما قد تتأخر الهواتف القديمة أو لا تحصل على التحديثات في بعض الأحيان. تحقق من موقع الشركة المصنعة لهاتفك للحصول على قائمة بالهواتف التي ستتلقى التحديث.

Scroll to Top