أهم 5 اتجاهات للتحول الرقمي في عام 2023

أهم 5 اتجاهات للتحول الرقمي في عام 2023
130
FARES
الاقسام :
Download-Button

شهد مجال التكنولوجيا الرقمية تطور سريع جداً خلال السنوات السابقة، ولعل هذا التطور كان له تأثير مباشر على الحياة بمختلف جوانبها، وقد تابعنا مع بداية هذا العام 2023 الضجة الكبيرة التي أحدثها إطلاق منصة ChatGPT للذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، وبدأنا نسمع عن عدد كبير من الوظائف التي يمكنه القيام بها بكل سهولة وسرعة وذكاء.

أهم 5 اتجاهات للتحول الرقمي في عام 2023

لا يقتصر التطور في الاتجاهات التكنولوجية على الذكاء الأصطناعي فحسب، ولكن في الواقع فإن الأمر يشمل مجموعة كبيرة من المجالات الرقمية التي تتطور بشكل سريع  بما في ذلك مجالات مثل  Automation، machine learning، cloud technologies، Blockchain وغيرها من المجالات والاتجاهات، وفي هذا الموضوع نريد أن نسلط الضوء على أهم 5 اتجاهات للتحول الرقمي في عام 2023.

  1. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي (AI and machine learning)

يعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من أهم تقنيات التحول الرقمي في الوقت الحالي، إن لم يكن على رأسها، وهذا بالطبع يعود لحجم التطور الكبير جداً الذي يشهده هذا المجال في الوقت الحالي، ولعل أهمية الذكاء الاصطناعي تعود إلى قدرته على مساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات أفضل وذلك وفقاً لعدد كبير من البيانات والإحصاءات، والتي يتم تحليلها ودراستها من خلال الذكاء الاصطناعي، ومن ثم تقديم الحلول في وقت سريع جداً.

وهذا بالطبع يساعد الشركات على استخدام البيانات بالشكل المناسب لإنشاء تجارب مخصصة لعملائها، ولا يقتصر الأمر على هذا، ولكن في الواقع فإن الذكاء الاصطناعي بدأ في الدخول إلى الكثير من الأعمال والوظائف مثل الكتابة، والتحرير، والتصميم، والبرمجة، ومجال الاستشارات المختلفة وغيرها الكثير من التخصصات، وهذا ما بدأت الكثير من الشركات بالاستفادة منه بشكل كبير في الوقت الحالي.

  1. التوجه الكبير إلى التقنيات السحابية

تعتمد الشركات أكثر فأكثر على التقنيات السحابية مع مرور الوقت، لا سيما عندما يتعلق الأمر بخفض النفقات وتحسين إمكانية الوصول والاستعانة بمصادر خارجية لأعمال الصيانة الروتينية الشاقة، ومع تطور التكنولوجيا التي نعيشها وزيادة سرعات الإنترنت بشكل كبير فإنه من المتوقع أن تنتقل المزيد من الشركات إلى التقنيات السحابية في الكثير من الخدمات، وذلك من أجل الاستفادة من جميع المزايا الفريدة التي تقدمها.

وهذا بالطبع لا يمنع من استمرار بعض القيود في استخدام هذه التكنولوجيا، بما في ذلك تحديات الأمان والسرية في حفظ المعلومات وغيرها من النقاط التي تعمل الشركات على معالجتها بشكل كبير في الوقت الحالي.

  1. البحث الذكي

أحد أبرز الاتجاهات التكنولوجية التي نشهدها في الوقت الحالي هي تكنولوجيا البحث الذكي، والتي تم تطويرها في الأساس لمنح المستهلكين نتائج بحث أكثر دقة وتخصيصًا، حيث يستخدم البحث الذكي تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ورؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية، مما يسمح باستخراج المعلومات من أي مصدر محتمل للبيانات بشكل سريع ودقيق للغاية.

  1. الأتمتة (Automation)

الأتمتة هي أحد أكبر العناصر عند النظر في اتجاهات التحول الرقمي التي يجب تطبيقها في مختلف المجالات الصناعية، حيث تساعد حلول أتمتة عمليات الأعمال المؤسسات في إزالة القيود أمام العامل البشري في مختلف الصناعات، بالإضافة إلى المساعدة في تيسير الإجراءات الداخلية وتسريع إكمالها بشكل أكثر دقة، وهذا بالطبع يساعد بشكل كبير على زيادة الإنتاجية وتعزيز تجربة العملاء ورقمنة العمليات، ولكنها في المقابل تتطلب منحنى تعليميًا لبدء أي مشروع.

  1. زيادة الاستثمار في Blockchain

Blockchain هي تقنية ناشئة يمكن استخدامها في العديد من الصناعات مثل التمويل والرعاية الصحية وإدارة سلسلة التوريد وما إلى ذلك، ولديها القدرة على تعطيل الطريقة التقليدية لممارسة الأعمال التجارية في العديد من القطاعات من خلال تمكيننا من إنشاء عقود ذكية وتخزين السجلات بشكل دائم دون أي احتمال أن يتم العبث بها، ونظرًا لأن موردي البرامج يحتاجون إلى بيئة أكثر أمانًا لمنع تسرب المعلومات الحساسة للجمهور، فمن هذا المنطلق تُعتبر هذه التكنولوجيا عنصرًا حاسمًا في قائمة اتجاهات التحول الرقمي التي يجب العمل بها وتطويرها بشكل كبير.

وتعد هذه الاتجاهات التي عرضناها من أبرز وأهم الاتجاهات الرقمية في الوقت الحالي، ولكن هذا لا يمنع من وجود الكثير من الاتجاهات الاخرى مثل تكنولوجيا الروبوتات، وتكنولوجيا تطوير برامج وتطبيقات الويب والموبايل، وأيضاً التكنولوجيا الطبية، وغير ذلك الكثير من الصور والمجالات التي تشهد تطور سريع وكبير في الوقت الحالي.

ومن هنا يجب على الشركات أن تراقب باستمرار أحدث اتجاهات التحول الرقمي في السوق وأن تسعى جاهدة لتنفيذ التقنيات التي تساعدها على العمل بكفاءة أكبر كل يوم إذا أرادت أن تظل مواكبة للتطور بشكل يمكنها من تحقق ميزة تنافسية.

يهمك ايضا
اترك تعليقك

تابعنا على فيسبوك