طريقة التحميل

أفضل تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات

أفضل تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات

مع ازدياد اعتمادنا على هواتفنا الذكية في حياتنا اليومية، يزداد أيضًا خطر تعرضها للتهديدات الإلكترونية مثل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة. لحسن الحظ، هناك العديد من تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات Android و iOS والتي يمكن أن تساعدك على حماية هاتفك والحفاظ على بياناتك آمنة.

تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات

بهذا العصر الرقمي المتسارع، أصبحت الهواتف الذكية مهمة في حايتنا اليومية، فهي ليست فقط وسيلة اتصال بل أيضاً أداة للعمل والترفيه والتواصل الاجتماعي. ومع تزايد استخدام الهواتف الذكية، أصبحت هذه الأجهزة أكثر عرضة للتهديدات الإلكترونية، مثل الفيروسات والبرامج الضارة، التي يمكن أن تؤثر سلباً على أداء الجهاز وخصوصيتك الشخصية.

إن حماية هاتفك الذكي من الفيروسات والبرامج الضارة أمر بالغ الأهمية لضمان استمرارية عمله بكفاءة وحماية بياناتك الشخصية. لذا، في هذا المقال، سنستكشف مجموعة من أفضل تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات التي يمكنك استخدامها لحماية هاتفك الذكي من الهجمات الإلكترونية.

سنقوم بمراجعة أداء وميزات كل تطبيق، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية اختيار التطبيق المناسب وتحسين إعدادات الأمان على هاتفك. من خلال الاطلاع على هذا المقال، ستتمكن من اتخاذ خطوات فعالة لحماية هاتفك الذكي والحفاظ على خصوصيتك الإلكترونية.

أهمية حماية الهاتف من الفيروسات

حماية البيانات الشخصية: تحتوي الهواتف الذكية على كمية هائلة من البيانات الشخصية الحساسة مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والرسائل، والمعلومات المالية. يمكن أن تؤدي الفيروسات إلى سرقة هذه البيانات واستخدامها لأغراض ضارة مثل الاحتيال أو الابتزاز.

الحفاظ على أداء الهاتف: تتسبب الفيروسات والبرامج الضارة في تباطؤ أداء الهاتف، حيث تستهلك موارد النظام وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. استخدام تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات يساعد في الكشف عن هذه التهديدات وإزالتها، مما يحافظ على أداء الهاتف وسلاسته.

الوقاية من البرامج الضارة والاختراقات: تساعد تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات و في الوقاية من البرامج الضارة والاختراقات التي قد تؤدي إلى تلف نظام التشغيل أو سرقة البيانات. تقوم هذه التطبيقات بفحص الجهاز بانتظام وتحديث قواعد بيانات الفيروسات لحمايتك من التهديدات الجديدة.

أفضل تطبيقات حماية الهاتف من الفيروسات

1.Norton Mobile Security

1.Norton Mobile Security

يعد Norton Mobile Security تطبيق مكافحة فيروسات أندرويد المفضل لديّ في 2024. يقدم التطبيق حماية متقدمة من البرمجيات الخبيثة وحماية أقوى على الإنترنت من أي منافس آخر تقريبًا — لكنه ليس مجاني. لكن يمكنك تجربة جميع خصائص Norton الهاتفية المميزة باستخدام إصدار تجريبي لمدة 14 يومًا أو ضمان استرداد المال لمدة 60 يومًا، بناء على إن كنت ستحصل على تطبيق مستقل أو أحد حزم حماية إنترنت المتقدمة من Norton.

للحفاظ على جهاز أندرويد آمنًا من التطبيقات الخبيثة، يفحص برنامج Norton التطبيقات قبل تنزيلها على جهازك ويخطرك في حالة وجود تطبيقات يشتبه باحتوائها على فيروسات وبرمجيات خبيثة. يفحص أيضًا جميع التطبيقات الموجودة على الجهاز ويحدد التطبيقات التي تجمع الكثير من البيانات الحساسة، وتستخدم الكثير من البيانات أو طاقة البطارية، أو تمثل مخاطر بأي طريقة أخرى على جهازك أو بياناتك.

في اختباراتي، رصد تطبيق Norton Mobile Security جميع التطبيقات الخطيرة التي قمت بتطبيقها سابقًا على جهاز سامسونغ جالاكسي، وأخطرني أيضًا بالتطبيقات التي تعاني من مخاطر الخصوصية. بالإضافة لذلك، حظرت حماية مكافحة التصيد الاحتيالي الغالبية العظمى من الروابط الخبيثة والتصيد الاحتيالي التي حاولت فتحها على متصفح هاتفي، حيث حدد المزيد من المواقع الخطيرة مقارنة بمعظم المنافسين الآخرين. أعجبتني أيضًا خاصية Safe Search (البحث الآمن) من Norton، والتي تحدد الروابط الخطرة قبل أن تصل إليها.

التحميل:

يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا: “Norton Mobile

2. TotalAV

2. TotalAV

TotalAV Mobile Security يقدم مجموعة متميزة من الخدمات لحماية الأجهزة المحمولة بنظام الأندرويد، سواء كانت النسخة المجانية أو النسخة المدفوعة. يبدو أنه يتميز بسهولة الاستخدام والخصائص المتقدمة مثل فحص تسريب البيانات والمتصفح الآمن.

التركيز على الخصوصية والأمان في التصفح على الإنترنت يعكس اهتمامًا حقيقيًا بتلبية احتياجات المستخدمين في عصر يتزايد فيه القلق بشأن الخصوصية عبر الإنترنت.

الاستفادة من النسخة المدفوعة يبدو أنها توفر ميزات إضافية مهمة مثل الشبكة الافتراضية الخاصة، وحماية فورية من البرمجيات الخبيثة، وحماية من التطبيقات الخبيثة، مما يعزز من مستوى الحماية الشخصية والخصوصية.

السعر يبدو معقولًا بالنسبة للخدمات المقدمة، والضمان لاسترداد الأموال لمدة 30 يومًا يعطي المستخدمين الثقة لتجربة الخدمة دون أي مخاطر مالية.

إجمالًا، يبدو TotalAV Mobile Security خيارًا قويًا لأولئك الذين يبحثون عن حماية فعالة لأجهزتهم المحمولة بنظام الأندرويد، سواء كانوا يفضلون الإصدار المجاني أو الإصدار المدفوع.

التحميل:

يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا: “TotalAV

3. McAfee Total Protection

3. McAfee Total Protection

يقدم McAfee Total Protection حماية متقدمة من البرمجيات الخبيثة، وأداة فحص لخصوصية التطبيقات، وأداة فحص جيدة لشبكات Wi-Fi، وواجهة مستخدم باللغة العربية، وغيرها. بالرغم من أنه ليس مجاني، يقدم برنامج McAfee إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يوم مع الوصول إلى جميع خصائص الباقة المدفوعة ويقدم أيضًا ضمان 30 يومًا لاسترداد المال.

أداة فحص خصوصية خصوصية التطبيقات تقدم معلومات عن جميع التطبيقات المثبتة على هاتفك. يشبه ذلك برنامج Norton، بالرغم من أن أداة فحص الخصوصية من McAfee أقل عمقًا. كان أداء أداة فحص شبكات Wi-Fi — التي تحلل شبكات Wi-Fi للحماية — جيدًا جدًا في جميع الاختبارات. لقد نبهتني عندما أردت الاتصال بشبكة عامة غير آمنة حتى أتمكن من التبديل إلى شبكة آمنة.

يقدم برنامج McAfee شبكة افتراضية خاصة ببيانات غير محدودة عندما تسجل للتجديد التلقائي (تحصل على 500 ميجابايت شهريًا بدونها). تمتلك الشبكة الافتراضية الخاصة خوادمًا في أكثر من 45 دولة (من بينها دبي، الإمارات)، وأداة للاتصال التلقائي بنقرة واحدة، وسرعات عالية، وتعمل مع نتفليكس وAmazon Prime (لكن لا تعمل مع Disney+). الخدمة مدعومة من خدمة الشبكة الافتراضية الخاصة القوية والمستقلة TunnelBear، والتي تمتاز بسياسة لعدم الاحتفاظ بالسجلات مؤكدة ويتم مراجعتها بشكل مستقل. ومع ذلك، تفتقر McAfee للخصائص الإضافية مثل الانقسام النفقي وأداة لحظر الإعلانات (مثل الشبكة الافتراضية الخاصة من Norton).

ستحصل أيضًا على مراقبة ممتازة للإنترنت المظلم، تغطي ما يصل إلى 10 عناوين بريد إلكتروني وكلمات مرور وأرقام البطاقات البنكية، وتاريخ الميلاد، ورقم جواز السفر. أعجبني كيف يرشدك McAfee في الخطوات لكشف أي تسريبات للبيانات ويوضح لك كيف تمنع أي تهديدات مستقبلية.

التحميل:

يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا: “McAfee Total

4. Bitdefender

4. Bitdefender

يعد Bitdefender Mobile Security تطبيق مكافحة فيروسات أندرويد المفضل لديّ في 2024. يقدم التطبيق حماية متقدمة من البرمجيات الخبيثة وحماية أقوى على الإنترنت من أي منافس آخر تقريبًا — لكنه ليس مجاني. لكن يمكنك تجربة جميع خصائص Bitdefender الهاتفية المميزة باستخدام إصدار تجريبي لمدة 14 يومًا أو ضمان استرداد المال لمدة 30 يومًا.

للحفاظ على جهاز أندرويد آمنًا من التطبيقات الخبيثة، يفحص برنامج Bitdefender التطبيقات قبل تنزيلها على جهازك ويخطرك في حالة وجود تطبيقات يشتبه باحتوائها على فيروسات وبرمجيات خبيثة. يفحص أيضًا جميع التطبيقات الموجودة على الجهاز ويحدد التطبيقات التي تجمع الكثير من البيانات الحساسة، وتستخدم الكثير من البيانات أو طاقة البطارية، أو تمثل مخاطر بأي طريقة أخرى على جهازك أو بياناتك.

في اختباراتي، رصد تطبيق Bitdefender Mobile Security جميع التطبيقات الخطيرة التي قمت بتطبيقها سابقًا على جهاز سامسونغ جالاكسي، وأخطرني أيضًا بالتطبيقات التي تعاني من مخاطر الخصوصية. بالإضافة لذلك، حظرت حماية مكافحة التصيد الاحتيالي الغالبية العظمى من الروابط الخبيثة والتصيد الاحتيالي التي حاولت فتحها على متصفح هاتفي، حيث حدد المزيد من المواقع الخطيرة مقارنة بمعظم المنافسين الآخرين. أعجبتني أيضًا خاصية Safe Search (البحث الآمن) من Bitdefender، والتي تحدد الروابط الخطرة قبل أن تصل إليها.

التحميل:

يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا: “Bitdefender

5. Panda

5. Panda 

Panda Dome Free Antivirus for Android يوفر حماية جيدة من الفيروسات مع ميزات مكافحة السرقة، وأداة فحص لخصوصية التطبيقات، وشبكة افتراضية خاصة (VPN)، ويمكن تشغيل معظم هذه الميزات عن بُعد من خلال ساعة ذكية بنظام Android Wear. تمكنت أداة الفحص الفورية من Panda من اكتشاف معظم عينات البرمجيات الخبيثة، رغم أن معدلات الكشف لم تكن بمستوى برامج Norton أو McAfee. ومع ذلك، كان الأداء جيدًا في الكشف عن فيروسات الفدية وتطبيقات التجسس، مع إشعارات فورية تصل إلى الساعة الذكية عند اكتشاف أي تهديد جديد. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التطبيق ميزات مكافحة السرقة مثل تتبع الموقع عن بعد، ومسح البيانات، وقفل الجهاز، لكن ميزات الإنذار وكاميرا السيلفي عن بعد تتوفر فقط في النسخة المدفوعة من تطبيق Android، المتاحة ضمن حزم حماية الإنترنت من Panda.

التحميل:

يمكنك تحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من هنا: “Panda

6. Avira

6. Avira 

يمتاز Avira Antivirus Security for Android بمعدل رصد ممتاز للفيروسات ومحرك فعّال لحذفها، بالإضافة إلى مجموعة جيدة من خصائص الحماية الإضافية وسهولة فائقة في الاستخدام. يتضمن التطبيق المجاني أدوات لفحص خصوصية التطبيقات، وحماية من السرقة، وشبكة افتراضية خاصة (VPN)، وأداة لفحص تسريبات البيانات، وغيرها. أداة فحص خصوصية التطبيقات نالت إعجابي بشكل خاص، حيث قامت بتحليل جميع التطبيقات على جهازي وأخطرتني بالتطبيقات التي تصل إلى جهات الاتصال والصور وبيانات التصفح. لقد اكتشفت بفضل هذه الأداة أن بعض الألعاب المجانية على جهازي تصل إلى قدر كبير من بياناتي حتى دون لعبها، مما كان مفاجئًا لي.

التحميل:

يمكنك تحميل التطبيق اخر اصدار من موقعنا فارس الاسطوانات من هنا: “Avira

الخاتمة

في نهاية المطاف، تتباهى السوق بتطبيقات حماية متعددة لهواتف Android تقدم مجموعة واسعة من الخدمات والميزات. بينما تتميز بعض التطبيقات بمعدلات رصد عالية للفيروسات مثل Avira Antivirus Security، تتميز غيرها بالمرونة والسهولة في الاستخدام مثل Panda Dome Free Antivirus.

إذا كنت تبحث عن حماية فعالة وموثوقة لهاتفك من الفيروسات، يُنصح بالنظر في Avira Antivirus Security، حيث يقدم معدل رصد ممتاز للفيروسات وأدوات فعّالة لحذفها، بالإضافة إلى مجموعة من الخصائص الإضافية مثل فحص خصوصية التطبيقات وحماية من السرقة.

على الجانب الآخر، إذا كنت تفضل التطبيقات البسيطة وسهلة الاستخدام، فإن Panda Dome Free Antivirus قد تكون الخيار المثالي لك، حيث يوفر واجهة سهلة وتنوعًا في الخيارات، مع إمكانية الوصول إلى معظم الميزات حتى من ساعة ذكية تعمل بنظام Android Wear.

بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، يجب أن تأخذ في الاعتبار تحديثات التطبيقات المنتظمة والمراجعات الإيجابية من المستخدمين كمؤشرات على جودة الخدمة المقدمة. باختيار تطبيق حماية جيد، يمكنك الاستمتاع بأمان هاتفك الذكي وحمايته من التهديدات الإلكترونية المحتملة.

بعض الاسئلة المتداولة حول تطبيقات حماية هاتفك من الفيروسات

قد تؤثر بعض التطبيقات على أداء الجهاز بشكل طفيف، ولكن معظمها مصممة لتكون خفيفة وتعمل في الخلفية دون إبطاء النظام.

يجب أن تنظر إلى ميزات الحماية المقدمة، وسهولة الاستخدام، وتقييمات المستخدمين والمراجعات.

تحديث النظام والتطبيقات بانتظام، تثبيت برامج موثوق بها فقط، تفعيل خيارات الأمان مثل قفل الشاشة وتشفير البيانات.

نعم، بعض تطبيقات حماية الهاتف يمكنها اكتشاف ومنع البرمجيات الضارة المحتملة من الوصول إلى الهاتف عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

Scroll to Top